مجلس الجامعة العربية

أكد مجلس الجامعة العربية في مشروع قرار حول التطورات الخطيرة في الجمهورية اليمنية وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، أهمية وضرورة الالتزام الكامل بالحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية والوقوف إلى جانب الشعب اليمني فيما يتطلع إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية وتمكينه من تحقيق التنمية الشاملة التي يسعى إليها.

وشدَّد مشروع القرار على أهمية الاستمرار في دعم ومساندة الشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وما يبذله من جهود وطنية للمحافظة على كيان الدولة اليمنية ومؤسساتها واستئناف العملية السياسية والدفع بعملية الحوار الجارية بين مختلف المكونات السياسية استنادا الى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويعتبر القرار ما أقدمت عليه جماعة "الحوثي" من خطوات تصعيدية أحادية الجانب بمثابة "خروج على الشرعية الدستورية والإرادة الوطنية المتمثلة في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتعطيل للعملية السياسية الانتقالية"، ويرحب القرار بإعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود استضافة مؤتمر تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية يشارك فيه كل الأطراف السياسية اليمنية الحريصة على أمن اليمن واستقراره .

كما ينص القرار على رفض وإدانة ما أقدمت عليه جماعة "الحوثي" من خطوات أحادية الجانب واعتبار ذلك انقلابًا وخروجا على الشرعية الدستورية والإدارة الوطنية المتمثلة في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتعطيلا للحياة السياسية الانتقالية.

وطالب "الحوثيين" بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى والمؤسسات والمصالح الحكومية وإعادة تطبيق الوضع الأمني في العاصمة والمحافظات الأخرى وإعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى السلطات الشرعية الدستوري، والتأكيد على وقوف الدول العربي الأعضاء إلى جانب اليمن في جربها المستمرة والمفتوحة ضد التطرف وأعمال القرصنة.

ويتضمن مشروع القرار دعوة الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى توفير الدعم اللازم في الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية لتمكين الجمهورية اليمنية من مواجهة التحديات التي تواجهها وتلبي احتياجاتها التنموية لضمان استقرار الأوضاع وإيجاز المرحلة الانتقالية.

ومن المقرر أن يطرح الرؤساء والملوك غدًا السبت تطور الضربات العسكرية من الائتلاف الداعم للشرعية اليمنية على أعمال القمة العربية، وذلك بعد تأييد وزراء الخارجية العرب للإجراءات العسكرية التي ينفذها التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن, الممثل لدول مجلس التعاون لدول الخليج وعدد من الدول العربية والإسلامية بدعوة من  الجمهورية اليمينة عبد ربه منصور هادي.