السلطة الفلسطينية

جددت السلطة الفلسطينية موقفها للتعامل مع أية حكومة "إسرائيلية"، بأن تعترف بحل الدولتين وتلتزم بالشرعية الدولية لإنهاء الصراع في المنطقة.

وذكر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، "لسنا معنيين من يكون رئيس حكومة في "إسرائيل"، وما نريده من أي حكومة أن تعترف بحل الدولتين وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية".

وأضاف في تصريح صحافي الاربعاء: "على هذه القاعدة سنستمر في التعامل مع أي حكومة "إسرائيلية" تلتزم بقرارات الشرعية الدولية".
وأكدّ أبو ردينة، أن الموقف الفلسطيني هو الموقف العربي، ومطلوب أن تلتزم الحكومة "الإسرائيلية" بحل الدولتين، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وبغير ذلك لن تكون أي فرصة لعملية السلام.

وأظهرت النتائج شبه الرسمية للانتخابات "الإسرائيلية" الأربعاء بعد فرز 76 بالمائة لأصوات المقترعين في انتخابات الكنيست التي جرت الثلاثاء أن حزب "الليكود" حقق فوزًا كبيرًا بخلاف جميع التوقعات.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن "الليكود" حصل على 30 مقعدًا متقدمًا بفارق كبير على منافسه الرئيسي حزب "المعسكر الصهيوني" الذي حصل على 24 مقعدًا.

وحلّت القائمة المشتركة للأحزاب العربية في "إسرائيل" في المرتبة الثالثة بحصولها على 14 مقعدًا، يليها حزب "هناك مستقبل" لتيار الوسط بـ 11 مقعدًا، ثم حزب "جميعنا" لتيار الوسط بـ10 مقاعد، وحزب "البيت اليهودي" الديني اليميني بـ 8 مقاعد .

وتتناقض هذه النتائج مع نتائج عينات أعلنتها قنوات التلفزة الرئيسية الثلاث في "إسرائيل" التي نشرتها فور انتهاء عمليات الاقتراع، وأشارت فيها إلى حالة من التعادل بين "الليكود" و"المعسكر الصهيوني".

ويرجح أن هذه النتائج تسمح لرئيس الوزراء المنتهية ولايته رئيس الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة مع الأحزاب اليمينية والدينية وبعض أحزاب الوسط