حكومة الاحتلال الإسرائيلي السابقة

أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات العامة "الإسرائيلية"، الأربعاء، أن هناك ثلاثة سيناريوهات باتت مطروحة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة رغم الفوز العريض الذي حققه حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو.

وحقق "الليكود" بزعامة نتنياهو، التقدم على المعسكر الصهيوني بزعامة يتسحاق هرتسوغ وتسيبي ليفني، إلا أن تراجع أحزاب اليمين الأخرى مثل "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفغيدر ليبرمان، تشير إلى أن هناك ثلاثة سيناريوهات لتشكيل الحكومة "الإسرائيلية" ستكون مطروحة بقوة.

 ويعد أول سيناريو أن يلجأ نتنياهو إلى تشكيل حكومة ضيقة من أحزاب اليمين وهو ما شرع به، والتي ستجعله مكبل اليدين وخاصة على الصعيد السياسي والاستجابة للضغوط الدولية بشأن إحياء عملية السلام مع الفلسطينيين، ومن المرجح أن تفشل تلك الحكومة مبكرًا، مما يضطر "إسرائيل" للذهاب للانتخابات المبكرة مرة أخرى لضمان الاستقرار الحكومي.

أما السيناريو الثاني فسيكون بالتوجه لتشكيل حكومة وحدة وطنية "إسرائيلية" تضم حزب الليكود ومنافسه المعسكر الصهيوني وأحزاب الوسط واليسار الأخرى، والتناوب على رئاسة الحكومة مع هرتسوغ، وتكون تلك الحكومة مدعومة بحوالي 77 نائبًا في الكنيست ويمكن لها أن تستمر حتى موعد إجراء الانتخابات القادمة ولا تكون "إسرائيل" مضطرة لإجراء انتخابات مبكرة جديدة.

أما السيناريو الثالث فيتوقع فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة وفق السيناريوهات السابقة فيتم تكليف هرتسوغ من قبل رئيس دولة "إسرائيل" لتشكيل حكومة وسط بمشاركة القائمة العربية المشتركة وأحزاب الوسط الإسرائيلي وتكون تلك الحكومة ضعيفة في ظل معارضة قوية بقيادة "الليكود".

وأظهرت نتائج فرز 99% من أصوات الناخبين فوز عريض لحزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو بتحقيق 30 مقعدًا في الكنيست العشرين، ما يمهد الطريق له لتشكيل حكومة ائتلافية تمنحه قيادة "إسرائيل" في ولاية رابعة.

ونُشرت العينات التلفزيونية ليلة الثلاثاء والتي أظهرت شبه تعادل بين حزب "الليكود" والمعسكر الصهيوني، وبدأت عملية فرز الأصوات والنتائج الحقيقية، لتظهر مع ساعات صباح اليوم الأربعاء النتائج شبة الحقيقية بعد فرز 99% من الأصوات، لتمنح نتنياهو فوزًا كبيرًا بحصول حزبه على 29 مقعدًا، في حين حقق المعسكر الصهيوني 24 مقعدًا وجاءت القائمة المشتركة في المركز الثالث بحصولها على 14 مقعدًا.

وحصل حزب "يوجد مستقبل" بزعامة يائير لبيد على 11 مقعدًا وحزب "كولانو" بزعامة موشيه كحلون على 10 مقاعد ، وحصل حزب "البيت اليهودي" بزعامة نفتالي بينت على 8 مقاعد، وحركة "شاس" بزعامة ارئية درعي على 7 مقاعد وحزب المتدينين الغربيين "يهودات هتوارة" 6 مقاعد، في حين حصل حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان على 6 مقاعد وحزب "ميرتس" على 4 مقاعد، ولم يستطع حزب إيشاي مارزيل "ياحد" تجاوز نسبة الحسم.