أمين مقبول والرئيس محمود عباس

كشف أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، أمين مقبول، الأربعاء، عن أن اللجنة المركزية لحركته رفضت طلب استقالة تقدم به عضو اللجنة المركزية للحركة ‏محمود العالول "أبوجهاد" خلال اجتماع اللجنة المركزية الذي عقد في مدينة رام الله، في الضفة الغربية.

وأكد مقبول، خلال تصريح صحافي، أن الأسباب التي دعت العالول إلى تقديم طلب استقالته خسارة الشبيبة الفتحاوية في جامعة بيرزيت, مشيرًا إلى أن اللواء عضو اللجنة المركزية للحركة توفيق الطيراوي هو الآخر تقدم بالاستقالة من مهامه في اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع للحركة.

وأوضح: مركزية الحركة والأخ أبومازن رفضا قبول طلب استقالة العالول من موقع أخلاقي وحركي؛ لما لأبي جهاد من دور ريادي كبير في حركة فتح على مدار عمر الحركة".
كانت كتلة "شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح" حصلت على 19 مقعدًا في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت, بينما فازت الكتلة الإسلامية الذراع الطلابي لحركة حماس بأغلبية مقاعد المجلس.

وأضاف أن اجتماع المركزية الأخير في رام الله انصبّ على آخر التطورات في الضفة المحتلة، والتي من بينها فشل الشبيبة في جامعة بيرزيت أمام الكتلة الإسلامية، ووضع الحركة في قطاع غزة.

وأشار مقبول إلى أنه تقرر تشكيل لجنة خاصة من المركزية والثوري لدراسة أسباب فشل الشبيبة في بيرزيت, في محاولة من اللجنة والحركة لعدم تكرار ذلك السيناريو, وأن اللجنة بدأت في الانعقاد ودراسة أوضاع الحركة.

وبشأن أوضاع الحركة في غزة، نوَّه إلى أن لجنة شكلت أخيرًا لتدرس وضع الحركة, وإمكانية النهوض بالكوادر, وأن اللجنة بصدد إعداد المقترحات العامة والقرارات الجديدة لمعالجة الوضع التنظيمي في غزة.