النازي هتلر وكتابه "كفاحي"

أنتقدت إحدى الصحف الإيطالية مسألة تسليم نسخة موضحة من كتاب هتلر "كفاحي" مجانا مع أحد الملاحق المدفوعة في طبعة السبت. وأوضح رئيس الوزراء ماتيو رينزي على "تويتر" أن قرار جريدة "جورنال" بتوزيع نسخ من كتاب الزعيم النازي هتلر هو قرار جدير بالازدراء، معربا عن تضامنه مع الجالية اليهودية في إيطاليا، فيما بينت الجريدة اليمينية الوسطية اليومية المملوكة لعائلة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سلفيو برلسكوني أن قرار نشر الكتاب الذي يتضمن ملاحظات مهمة من قبل مؤرخ إيطالي يهدف إلى معرفة الشر لتجنب عودته.

وذكر رئيس التحرير اليساندرو سالوستي في مقال افتتاحي في الجريدة، أنه لا أحد يشك في أن هذه الخطوة ربما تكون اعتذارا للنازية والمؤامرة اليهودية العالمية في كتاب كُتب بين عامي 1924 و1926. وأضاف سالوستي: أن "مخاوف أصدقائنا بشأن المجتمع اليهودي الإيطالي والذين يروننا دائما من وجهة نظرهم تستحق منا كل الاحترام".

 وبدأت جريدة "جورنال" السبت بيع ثمانية مجلدات للرايخ الثالث مع نسخة موضحة من كتاب "كفاحي" لهتلر مجانا للقراء الذين يشترون المجلد الأول، وتنتهي حقوق التأليف والنشر ومدتها 70 عاما لكتاب هتلر والتي تحتفظ بها ولاية "بافاريا" نهاية عام 2015، ما دفع معهد "ميونيخ" للتاريخ المعاصر لإعادة إصدار الكتاب كنسخة موضحة في وقت سابق هذا العام، وتم ذلك في محاولة لتحليل دعاية هتلر.