أطفال في المرحلة الابتدائية

قرّرت الحكومة الباكستانية وقف تمويل مئات المدارس، وفصل 450 معلمًا بعد أن تخلفوا عن الحضور. وتعهد المسؤولون بالقضاء على هذه الممارسات فى جنوب غرب إقليم بلوخستان.

وأوضح وزير التعليم في المقاطعة، عبد الصبور كاكار، "أوقفنا التمويل عن 650 مدرسة خاوية وقمنا بإقالة 450 معلمًا لأنهم لم يمارسوا عملهم في أي مدرسة لكنهم كانوا يسحبون رواتبهم". وأضاف كاكار أن معظم المدارس موجودة فقط على الورق وجرى التخلي عن مؤسسات تعليمية أخرى بسبب عدم حضور الطلاب أو المعلمين.

ولفت الوزير الإقليمي للتعليم، رضا محمد، إلى أن السلطات اكتشفت مئات المدارس والمعلمين المشتبه فيهم، موضحا أن "التعليم يقع على رأس أولوياتنا ونقوم بتطهير المدارس الخاوية ونضيق الخناق على المعلمين الغائبين الذين تم توظيف معظمهم لأسباب سياسية في الماضي".وأشار إلى أن "بلوشستان" كان ضم 12500 مدرسة حكومية، وكان المسؤولون يبذلون جهودا لتحسينها.

ولا زالت معدلات التعليم فى باكستان منخفضة وإن كانت تقدمت بشكل مطرد خلال العقود القليلة الأخيرة حسبما أفاد التقرير الصادر عن وزارة التعليم فى وقت سابق هذا العام، ولفت التقرير إلى وجود حوالي ثلث الأطفال في المرحلة الابتدائية خارج المدرسة في حين يعاني 42% من السكان في عمر 10 أعوام وما فوق من الأمية.

وعلى المستوى الوطنى تجهل نسبة كبيرة من النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 عامًا وما فوق القراءة أو الكتابة، وتظل 35% من الفتيات خارج المدرسة وفقا لتقرير منظمة "التعليم للجميع" لعام 2015، وبيّن التقرير وجود 6.7 ملايين طفل  و62% من الفتيات خارج المدرسة.