مؤسسة "صابرين" للتطوير الفني

تواصل مؤسسة "صابرين" للتطوير الفني تقديم عروضها الموسيقية المدرسية، في مدارس وزارة التربية والتعليم ومدارس وكالة الغوث، وذلك في مديريات تربية القدس وبيت لحم ورام الله والخليل وشمال الخليل.

وتجاوزت هذه العروض المائة عرض موسيقي، مستهدفة بشكل خاص المدارس في مناطق مهمشة في القدس ومناطق الريف الشرقي في بيت لحم.

وذكر الفنان جون حنضل من مؤسسة "صابرين" أنَّه تم تقديم  أشكال مختلفة من العروض الموسيقية المدرسية: "الصديقان" و"بال وي" و"ثلاث مع آلات"، والتي لاقت إقبالًا كبيرًا من المدارس، وذلك لقدرة الموسيقى في مساعدة الطلبة على الخروج من روتين البرنامج المدرسي، إضافة إلى إثرائهم بمعلومات موسيقية عن الآلات وأنواعها، من خلال مشاركاتهم المختلفة أثناء العروض على مستوى الغناء و الألعاب الإيقاعية.

ويمنح العرض الأول "الصديقان" الفرصة للطلبة للتفريق بين الآلات الموسيقية العادية، وبين الأصوات الطبيعية، في حين يقوم العرض الموسيقي "بال وي" بتعريض الطلاب لتجربة موسيقية حية، حيث يتعرف الأطفال على الموسيقى بلغة تناسبهم.

أما عرض "ثلاث مع آلات" الذي فيجيء لتثبيت المادة الموسيقية التي تعرض لها الطلاب خلال السنة الدراسية من خلال إشراكهم في جميع فقرات العرض.

وقد روعي خلال العروض الثلاثة عناصر التشويق والتسلية والفرجة والتعلم.

وأهمية توسيع نطاق العروض الموسيقية، كما ذكر الفنان جون حنضل، تكمن في تعريض أكبر قدر من الطلبة للموسيقى، مضيفا أنه لا يمكن تعليم الموسيقى بدون تعريض الطلبة لهذا الفن، الذي يقدم المتعة والترفيه ضمن نسق ثقافي تربوي متكامل.

وفي سياق آخر، تم تفعيل 4 أندية موسيقية جديدة لمؤسسة صابرين في مديريات نابلس وجنوب نابلس وطولكرم وبيت لحم، كما تم تفعيل ناديين آخرين في مخيميّ شعفاط وقلنديا بالشراكة مع مدارس وكالة الغوث، حيث تم تعيين مدربين متخصصين من قبل المؤسسة في هذه الأندية لتعليم التخصصات المختلفة التي تدرس بالأندية، وهي الجوقة والعود والإيقاع والكمان والدبكة.

كما تم توزيع أدلة لتعليم العزف قام كادر المؤسسة بتأليفها، بما يتناسب مع طبيعة التعليم في المدارس وبالأخص حين يكون التعليم جماعيًا.