وزير الثقافة والتعليم الفرنسي السابق جاك لونغ

 أصدر رئيس معهد العالم العربي بباريس، وزير الثقافة والتعليم الفرنسي السابق جاك لونغ، بياناً صحفياً أدان فيه القرار غير المسؤول للرئيس الأميركي دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال جاك لونغ في بيانه: "أُندد بشدة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فهذا قرار غير مسؤول تماما ولا يؤدي إلاّ إلى صب الزيت على النار. مرة أخرى يُعارض الرئيس الأميركي المجتمع الدولي باختياره الاستفزاز بدل الحكمة ومتابعته لسياسته الأحادية الطرف المدمّرة، هذا القرار الذي يعارض القانون الدولي، فوضع القدس ينبغي أن يُبَت بالتفاوض بين الطرفين وفقا لقرارات الأمم المتحدة. ولا بديل عن حل الدولتين".

كما أدلى لونغ بتصريحات لوسائل إعلام فرنسية كرر فيها موقفه الذي أدان فيه القرار الأخير ووصف تصرف ترامب بالديكتاتورية، كون هذا الأخير يعتبر أن بإمكانه وحده وبإمكان الولايات المتحدة سن القوانين التي يجب أن يسير عليها العالم.

يذكر أن جاك لانغ تولى وزارتي الثقافة والتعليم في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران، ورافق الزعيم الشهيد ياسر عرفات خلال زيارته الأولى لباريس، ونسق تفاصيل لقاءاته مع المسؤولين الفرنسيين