الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، أن الصراع مع إسرائيل ليس ضد اليهودية وإنما ضد الاحتلال الذي يسيطر على شعب فلسطين وأرضه وقال الرئيس عباس في كلمة له حفل تسليمه ، جائزة "شتايجر" الألمانية للتسامح والأمل في السلام، في مدينة" دورتموند" ، الليلة الماضية " انشأنا لجنة تعرف باسم لجنة التواصل مع جميع مكونات الشعب الاسرائيلي، لترسيخ ودعم التسامح والتعايش، على أساس تحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967، وذلك لتعيش دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل بأمن وسلام".

وأكد عباس أنه عمل على إرساء وتعزيز ثقافة السلام والحوار ونبذ العنف، والعمل بالوسائل السياسية والدبلوماسية والسلمية، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال. وشدد على دعم الحوار بين الأديان والثقافات، وقال "شجعنا مؤخراً التواصل بين الأزهر والفاتيكان، ونحن على ثقة بأنه سيتمخض عن تفاهمات تسهم في إقرار السلام والتسامح والتعايش بين جميع الديانات في منطقتنا والعالم".

نوه بوقوف دولة فلسطين ضد الإرهاب والعنف والتطرف في منطقة الشرق الأوسط والعالم، أياً كان مصدره وأشكاله، كما تعمل مع العديد من دول العالم، بما فيها الحكومة الألمانية، على اجتثاثه في كل مكان. وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية إلى أن جائزة "شتايجر" تم تأسيسها عام 2005 ، وتقدم سنوياً " للأشخاص ذوي الإنجازات المميزة على عدة أصعدة، وتهدف لتكريم الشخصيات التي يميزها الانفتاح والتسامح والإنسانية والشجاعة".