وزير الخارجية رياض المالكي

تفقد وزير الخارجية رياض المالكي، وسفير فنزويلا لدى دولة فلسطين ماهر طه الأربعاء، مستشفى هوغو تشافيز للعيون في بلدة ترمسعيا شمال رام الله وقال المالكي، إن سيادة الرئيس محمود عباس سيفتتح المستشفى خلال الفترة القليلة المقبلة، حين الانتهاء من بعض التجهيزات البسيطة.

 وتابع: بناء المستشفى في ترمسعيا يعكس الاهتمام الكبير واللامركزية في الأماكن القريبة والبعيدة عن المدن الرئيسية، ويوفر الخدمات لهذه المناطق لتكون حاضنة لأماكن هامة كالمستشفيات، إضافة إلى أن ذلك سينعكس على تطوير المرافق العامة، وبالتالي إنعاش الوضع الاقتصادي.

وأكد أن المستشفى سيعج في القريب العاجل بالمراجعين والأطباء والممرضين، والقيام بعمليات في طب العيون، الأمر الذي سينعكس على التطور الكبير في فلسطين على مستوى الطب.

وأردف وزير الخارجية: نحن بصدد بناء مستشفى خالد الحسن للسرطان، الأمر الذي يعكس نقلة نوعية في الطب بفلسطين، وتوطين العلاج الطبي فيها، والاستغناء عن التحويلات للخارج وإسرائيل، وهذه هي رؤية الرئيس بتوفير كل ما هو مطلوب على مستوى الاطباء والخبرات والكفاءات والمستشفيات.

وعن ظروف تقديم فنزويلا للمنحة، أشار المالكي إلى أنه في إحدى زيارات سيادة الرئيس لفنزويلا اصطحبه الرئيس الراحل هوغو تشافيز لإحدى مستشفيات طب العيون، وسأله تشافيز عن هذه المستشفى، وحينها طلب سيادته بأن يكون في فلسطين مستشفى مثلها، ووقتها قرر تشافيز تقديم المنحة لبنائها.

من ناحيته قال سفير فنزويلا، إن بلاده تهتم كثيرا بالقضية الفلسطينية، ولذلك قدمت مشروعها الذي يعتبر صرحا كبيرا، ويلغي التحويلات للخارج.

وأكد أن فنزويلا متضامنة مع الشعب الفلسطيني، وتدعمه في كافة المحافل الدولية بناءً على تعليمات من كافة المستويات العليا.