رئيس الأميركي باراك أوباما

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء، أفريقيا إلى القضاء على "سرطان الفساد" لضمان تقدم متواصل، مشيرا إلى أن استقلال أفريقيا يعتمد على التنمية التي تنتقل بالمجتمع من الفقر إلى الرخاء.

وقال أوباما في كلمة ألقاها في مقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية "لا شيء يمكن أن يحرر طاقة أفريقيا الاقتصادية مثل استئصال سرطان الفساد"، نقلاً عن بترا.

وأضاف أوباما، أول رئيس أميركي يتحدث في مقر الاتحاد الأفريقي، أن الفساد في القارة الأفريقية يبتلع "مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهي أموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس".

وطالب أوباما القادة الأفارقة إلى العمل على استفادة شعوبهم من ثمار الديمقراطية من خلال الانتخابات الشفافة وضمان حرية الصحافة وحرية التعبير.

وقال في هذا الشأن إن تقدم أفريقيا يعتمد على الديمقراطية، مشيرا إلى أن الشعوب الأفريقية تستحق ككل شعوب العالم أن تنعم بثمار الديمقراطية.

وأوضح الرئيس الأميركي أن تقدم الدول الأفريقية معرض للخطر عندما يرفض القادة الأفارقة التنحي عن الحكم عند نهاية ولايتهم الرئاسية. وقال في هذا السياق "عندما يحاول القائد تغيير اللعبة وسط الطريق فإنه يعرض البلد للخطر".

ودعا أوباما من جانب آخر العالم إلى تغيير "نظرته إلى أفريقيا" والأخذ بالتطور التاريخي الذي أنجز والتخلي عن الصور المسبقة عن قارة تعاني من الفقر والحرب.

وقال أوباما "في وقت تشهد إفريقيا تحولات، دعوت العالم إلى تغيير نظرته لأفريقيا"، مضيفًا "بعد نصف قرن من استقلال الدول، حان الوقت للتخلي عن الصور النمطية القديمة لإفريقيا غارقة إلى الأبد في الفقر والنزاعات. على العالم أن يقر بتقدم إفريقيا الاستثنائي".

وأكد أن الولايات المتحدة تقف بجانب أفريقيا لمكافحة الإرهاب وإنهاء النزاعات، محذرا من أن التقدم في القارة "سيتوقف على الأمن والسلام".