وزير الخارجية رياض المالكي

وضع وزير الخارجية رياض المالكي، القنصل العام الفرنسي هيرفي ماكرو، بصورة الأوضاع الراهنة ونتائج الانتخابات الإسرائيلية.

وشدد المالكي خلال لقائه ماكرو في مقر وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، على ضرورة دعم ومواصلة الحراك السياسي والدبلوماسي لتفعيل العملية السلمية والتفاوضية وفق تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال والإسراع في خطوات هذا الحل لإحلال السلام في المنطقة .

 ووضع المالكي نظيره الضيف بصورة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق أبناء شعبنا، بالإضافة للتحريض العنصري الخطير والاقتحامات المتواصلة للمقدسات الاسلامية والمسيحية والمدن والقرى الفلسطينية، واستمرار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها الحكومة الاسرائيلية بعدم تحويل العائدات المالية للسلطة الفلسطينية ما ترتب عليها عدم القدرة على دفع رواتب الموظفين للشهر الرابع على التوالي.

وأكد أن استمرار اسرائيل في انتهاكاتها اليومية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم في كافة المناطق، خاصة هدم المنازل في القدس والمناطق المصنفة 'ج'، هو تحدٍ للقوانين والمواثيق الدولية، وعليه يتوجب على المجتمع الدولي بوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة على اساس أن لا  دولة فوق القانون الدولي وضرورة تطبيق قاعدة الحساب والعقاب، حيث شدد على اتخاذ الإجراءات المتعارف عليها دولياً  في حال انتهاك اي دولة للقانون الدولي.

واعتبر المالكي أن الانتخابات الاسرائيلية هي شأن اسرائيلي داخلي، ولا بديل لحل الدولتين، وأكد ان القيادة الفلسطينية ستواصل عملها السياسي والدبلوماسي على الأصعدة كافة، من أجل الحفاظ على الحقوق المشروعة لشعبنا في كافة المحافل الدولية، وصولاً الى تجسيد دولة فلسطين على الأرض، وعاصمتها القدس الشرقية، وفضح الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، كما شدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني من خلال إجراءات فاعله لإنهاء الاحتلال .

كما بحث المالكي مع الضيف التحضيرات القائمة لعقد اللجنة الوزارية الفلسطينية الفرنسية المشتركة، المزمع عقدها في القريب العاجل، من أجل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

بدوره أكد القنصل العام الفرنسي، على موقف فرنسا الثابت حيال القضية الفلسطينية والتزامها بتحقيق السلام الشامل والعادل وفق حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، من أجل إقامة دولة فلسطينية تعيش بجانب دولة إسرائيل بأمن وسلام .

كما عبر القنصل العام الفرنسي عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وشدد على أن فرنسا ستواصل جهودها على المستوى الإقليمي والدولي لإحراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية من خلال حث المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من أجل إحلال السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط.