وباء الكوليرا

أعلنت منظمة (أطباء بلا حدود) الفرنسية اليوم (الخميس) عن افتتاحها مركزا لعلاج وباء الكوليرا بمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان.

وقالت المنظمة في بيان صحفي "ان السكان الذين يشكون من وباء الكوليرا بإستطاعتهم تلقى العلاج المجاني وعالي الجودة بالمركز الذى يقع بحى مونكى بمدينة جوبا".

وأوضح رئيس المنظمة بجنوب السودان باول كريتشلي ، وفقا للبيان ، أن المنظمة تعمل مع وزارة الصحة الإتحادية بجنوب السودان لإنشاء مرفق صحي لتقديم خدمات عاجلة للمجتمعات في حي مونكي.

وأشار الي أن المركز تبلغ مساحته 800 متر مربع ويمكن توسيعه ليستوعب نحو 150 سريرا حسب الحاجة.

ووفقا لآخر احصائية صادرة عن منظمات دولية ، فان معدلات الإصابة بالكوليرا فى مدينة جوبا إرتفعت إلي أكثر من 700 حالة ،بينما بلغ معدل الوفيات قرابة الـ 32 حالة في جوبا.

وتوفى نحو 167 شخصا من أصل 6400 حالة سجلت حين انتشر وباء الكوليرا العام الماضي فى جنوب السودان قبل أن يتم احتواؤه بعد تدخل منظمة الصحة العالمية ووكالات الإغاثة، كاللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود العالمية.

ويعانى جنوب السودان من ويلات حرب أهلية اندلعت منذ منتصف ديسمبر من العام 2013 بين الجيش الحكومى ومنشقين عنه يدينون بالولاء لرياك مشار النائب السابق لسلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو ثلثي سكان جنوب السودان الذي يبلغ عدد سكانه 12 مليون نسمة، بحاجة لمساعدات عاجلة، فيما هناك 4.5 مليون شخص يواجهون خطر نقص المواد الغذائية.