مرض السكري

جرى السبت، إطلاق برنامج للتحكم في مرض السكري، والعناية بالأطفال المصابين بهذا المرض، داخل المؤسسات التعليمية على مستوى الدار البيضاء.

ويتعلق الأمر ببرنامج أطلقته جمعية حياة لأطفال السكري، والذي يشمل مجموعة من المحاور تصب كلها في ضمان صحة وسلامة التلاميذ المصابين بالسكري داخل المؤسسات التعليمية، من خلال تمكين المعلمين والأساتذة من حصص ذات طابع تحسيسي، حتى يمتلكوا القدرات اللازمة التي تخولهم التعامل مع الحالات الطارئة داخل فضاءات المؤسسات التعليمية.

وفي هذا الإطار، نظمت الجمعية اليوم لقاء لفائدة مجموعة من المعلمين والأساتذة، جرى خلاله إطلاق هذا البرنامج الذي يروم إشراك هؤلاء الأساتذة في حصص تمكنهم من تقديم بعض الإسعافات الأولية في حالات ارتفاع أو هبوط نسبة السكر في الدم.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم مجموعة من الإرشادات لنساء ورجال التعليم، لإدراك حساسية الحالة الصحية لأطفال السكري، مع تمكينهم من معلومات تساعد على توفير بعض الشروط التي يحتاجها هؤلاء الأطفال من قبيل فحص نسبة السكر في الدم، وشرب الماء

كما شكل هذا اللقاء فرصة للتعرف على نوعية الأنشطة الرياضية التي يسمح لأطفال السكري بممارستها دون أن يشكل ذلك خطرا على صحتهم ، وذلك من خلال مراقبة نسبة السكري في الدم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية .

وبهذه المناسبة، تم توزيع كتيب صغير ومبسط باللغة العربية تحت عنوان (معلومات عن السكري.. كتاب المعلم)، وهو عبارة عن عمل توعوي مستوحى من مشروع للاتحاد الدولي للسكري يتعلق بالأطفال والسكري داخل فضاءات المدرسة .

ويقدم هذا الكتيب، الذي يشمل معلومات ورسومات وبيانات، إرشادات حول داء السكري، والنوع الأول منه، والمعطيات التي يحتاجها المعلم حول السكري، وأعراض السكري وكيفية التعامل معها، كما يقدم الكتيب معلومات حول النوع الثاني من السكري، وكيفية الحفاظ على صحة الأطفال المصابين بهذا الداء، والتمارين الرياضية المفيدة لهم