التبغ

أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط الدكتورعلاء الدين العلوان عن مبادرة المنظمة للتصدي للتسويق المفتوح للتبغ والمنتجات الضارة بالصحة للجمهور بالتنسيق والتعاون مع وزراء الصحة في دول الاقليم والشركاء المعنيين .

جاء ذلك في حلقة نقاشية حول الامراض غير السارية نظمت اليوم الثلاثاء خلال أعمال الدورة 61 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط التي التأمت في تونس الاحد الماضي بمشاركة وزراء الصحة لدول الاقليم وممثلي المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بالصحة لبحث العديد من القضايا والموضوعات الصحية التي تمثل أولويات للبلدان.

واتفق المتحدثون والحضور للحلقة النقاشية وفق بيان صدر عن المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية على أن استراتيجية المنظمة لمعالجة الأمراض غير السارية - التي تقوم على ثلاث ركائز هي: الوقاية والمراقبة والرعاية الصحية - لا تزال صالحة وتشكل جدول الأعمال الرئيسي لمكافحة هذه الأمراض.

واتفق المشاركون على وجود خارطة الطريق وأدوات التنفيذ وأن المسألة الرئيسية هي عدم تنفيذ التدابير المجربة للوقاية من الأمراض بالقدر الكافي ولا سيما أفضل التدخلات، وهي التدخلات الفعالة من حيث التكلفة والأسعار والقابلية للتنفيذ في جميع النظم الصحية غير أنه في بعض البلدان، كانت هناك انتكاسات عن المكتسبات السابقة في مجال الوقاية والمكافحة.