وزير الصحة الأردني الدكتور علي حياصات

اكد وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان القطاع الطبي في الاردن اظهر انه قطاع متماسك وصلب خصوصا مع توافد مليون ونصف مليون لاجئ الى الاردن من بلدان تعاني من انتشار الاوبئة.

وقال حياصات خلال حضوره اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة النائب يوسف القرنة لمناقشة مشروع قانون الموازنة وقانون الوحدات الحكومية للعام الحالي، ان الوزارة عينت نحو 5500 طبيب وممرض خلال السنوات الاخيرة مساهمة في منع انهيار القطاع الطبي.

وبين ان الوزارة عينت كل اطباء الاختصاص الموجودين في سجلات ديوان الخدمة المدنية، وانهت البطالة في قطاع التمريض، مشيرا الى ان رواتب وزارة الصحة افضل من رواتب القطاع العام.

وبين ان وزارة الصحة تتحمل مسؤولية الوقاية من خلال المطاعيم والدور الرقابي من خلال التفتيش على الغذاء والدواء، مشيرا الى ان الاردن هو الدولة الوحيدة في العالم التي تقدم غسيل الكلى بشكل مجاني، وتوسعت في هذا العلاج من خلال زيادة المراكز التي تعالج هذا المرض.

بدوره قال امين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي إن المشاريع الرأسمالية تشمل المستشفيات والمراكز الصحية وتحديث النقليات وحوسبة الوزارة.

من جهته اكد نقيب الاطباء الدكتور هاشم ابو حسان الدور الذي يلعبه القطاع الصحي في الاردن، مشيرا الى ان الاردن استقبل نحو 250 الف مريض اختاروا الاردن كوجهة للعلاج.

وطالب ابو حسان بإدراج مكافآت وحوافز الاطباء ضمن جداول الرواتب لغايات التقاعد وذلك لمواجهة هجرة العقول الاردنية من القطاع العام الى الخارج.