الصحة الفلسطينية تؤكد أن دعم الوزارة لمستشفيات قطاع غزة ينقذها

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أنها ملتزمة بشكل كامل بتوفير كل المستلزمات الصحية والأدوية لقطاع غزة، مشيرة إلى أنه أثناء عدم سيطرة الحكومة الفلسطينية على القطاع، كانت الوزارة تحافظ على استمرارية عمل المستشفيات الحكومية وجميع مرافقها هناك.

جاء ذلك في بيان صحفي لوزارة الصحة مساء اليوم الجمعة ردا على الاتهامات التي ساقها البعض لها وللوزير جواد عواد من تهميش للقطاع الصحي في غزة، في الوقت الذي تعمل فيه الوزارة بكل طاقاتها وإمكانياتها لتوفير كل مقومات العمل لمرافقها في وزارة الصحة.

وشددت الوزارة على أن الأولوية في كل المشروعات التي تأتي إلى القطاع الصحي الفلسطيني تكون لقطاع غزة، مبينة أنه لولا الدعم الذي قدمته وزارة الصحة لمستشفياتها بالقطاع لكانت غزة منهارة منذ زمن.

وقالت إنه قبل بدء الحرب الأخيرة على غزة، وفي ظل بدء المصالحة الفلسطينية وبداية عمل حكومة الوفاق الوطني، قامت بتوفير كافة احتياجات القطاع الصحي لمرافقها في قطاع غزة.

وأشارت إلى أنه مع بدء الحرب الأخيرة على غزة في السابع من شهر يوليو المنصرم، وحتى اللحظة، أرسلت ما قيمته 100 مليون شيكل من الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية لمرافقها في المحافظات الشمالية، وأفرغت كافة مستودعاتها لصالح أهل غزة.

وأكدت أن كل أهل قطاع غزة مأمنون بشكل مجاني، استنادا إلى قرار الرئيس محمود عباس بخصوص تأمين أهل غزة بنسبة 100% في نظام التأمين الصحي، مشددة على أنها تؤمن العلاج بالخارج لكافة مرضى قطاع غزة مجانا ولم تتوقف يوما عن تقديم هذه الخدمة.

وقالت الوزارة إنها عمدت إلى تعديل الأوضاع الإدارية للعاملين في القطاع الصحي من علاوات ودرجات وتغيير مسميات وظيفية وفق قانون الخدمة المدنية.

وأوضحت وزارة الصحة أنها لا تعلم أين وكيف ولمن كانت توزع الأدوية التي ترسل لقطاع غزة، حيث فقدت الكثير منها وسرقت بطرق متعددة تحت أعين القائمين على المرافق الصحية للوزارة هناك.