كبسولات تنظيف الملابس

 حذر خبراء بريطانيون من خطورة استخدام كبسولات ملونة لتنظيف الملابس على الاطفال الصغار بعد تزايد حالات التسمم بين الاطفال دون سن السادسة بسبب تناولهم لهذه الكبسولات لاعتقادهم أنها حلوى.

ووجه الخبراء تحذيراتهم الى آباء الاطفال الصغار بعد ان اظهر بحث وجود عشرات الآلاف من حالات التسمم بين الاطفال بسبب هذه الكبسولات سنويا.

وذكرت صحيفة /ديلي تلجراف/ البريطانية أن الكبسولات المليئة بالمواد الكيميائية المركزة أصبحت تحظى بشهرة متزايدة منذ طرحها في السوق قبل عشر سنوات لأنها اسرع في الاستخدام وافضل من المساحيق التقليدية.

غير أن الخبراء يؤكدون أن الاطفال الصغار يتعرضون لخطر كبير بسبب هذه الكبسولات التي تحتوي على مواد ملونة داخل غلاف شفاف مما يجعل الطفل يعتقد بطريق الخطأ أنها حلوى أو عصير أو لعبة ، وحثوا الآباء على العودة لمساحيق الغسيل التقليدية.

وتشير الابحاث الى أن اكثر من طفل واحد دون سن السادسة يحتاج يوميا الى تدخل طبي عاجل في بريطانيا جراء تناول تلك الكبسولات على أنها حلوى ، أو تسبب خروج المواد الكيميائية الموجودة بداخلها في ضرر للجلد او العينين.

كما اتضح أيضا أن ثلثي حالات التسمم تلك شملت أطفالا تبلغ أعمارهم عام واحد او عامين فقط خرجت المواد الكيميائية الموجودة داخل الكبسولة أثناء لعبهم بها او محاولة تناولها لتؤذي جلودهم وعيونهم.