مؤسسة حمد الطبية

يعمل مستشفى القلب، التابع لمؤسسة حمد الطبية، على تكوين فريق متخصص في فشل القلب يتكون من طبيب قلب وجراح وطبيب معالج ليكون متاحا للمرضى على مدار الساعة من أجل مواصلة تقديم أفضل رعاية آمنة وحانية وفعالة لكافة المرضى.

وقد أجرى فريق جراحي في مستشفى القلب جراحة ناجحة مؤخرا أنقذت حياة مريض كان يعاني من اعتلال حاد في عضلة القلب وهو مقيم هندي يبلغ من العمر 39 عاما.

وقال الدكتور عبدالعزيز الخليفي رئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى القلب إن المريض كان يعاني من اعتلال حاد في عضلة القلب وسبق أن توقف قلبه ثلاث أو أربع مرات ولذلك كان الجهاز المساعد للبطين الأيسر هو أفضل خيار بحيث يتم إدخال الجهاز إلى القلب وتوصيله بحزمة طاقة خارج الجسم من خلال أنبوب يمر عبر معدة المريض.

ويقوم جهاز مساعدة البطين الأيسر بـ 95 بالمائة من عمل القلب، حيث يسحب الدم من حجيرة بالقلب ويدفعه إلى الأبهر لإمداد الجسم بالدم.. كما أن نوع جهاز مساعدة البطين الأيسر الذي يتم استخدامه في قطر مصمم للبقاء في جسم المريض طوال حياته وهو ما يمثل حلا طويل الأجل للمرضى.

وأشار الدكتور الخليفي إلى أنه تم زراعة جهاز مزيل رجفان القلب في صدر المريض لتنظيم نبض القلب ومساعدة عمل جهاز مساعدة البطين الأيسر.

وأكد أن هذه الجراحة في غاية التعقيد وهي متخصصة للغاية.. مشيرا الى أن المريض سيحتاج إلى عدة أشهر للتعافي وستشهد حالته عندما يبدأ علاج إعادة التأهيل تحسنا كبيرا، وإن كان قد بدأ بالفعل في التحسن كثيرا حاليا.