مستشفى حراء العام بمكة المكرمة

يعتمد مستشفى حراء العام بمكة المكرمة تطبيق جراحات اليوم الواحد كأحد الحلول التي تُعنى ببعض العمليات الجراحية والإجراءات التداخلية التي تتم في ذات اليوم بحيث يتم دخول وخروج المريض في ذات اليوم دون الحاجة إلى التنويم في الأقسام الداخلية.

وأوضح مدير المستشفى الدكتور وليد محمد حسين أن تطبيق هذه الإستراتجية رفعت نسبة جراحات اليوم الواحد في شهر يوليو الماضي إلى 59.2 % ويعد هذا مؤشر لتحسن قياسي عن الأشهر السابقة كما بلغت عدد العمليات منذ عام 2011 م إلى حتى تاريخه 6365 عمليه جراحية.
وبيّن أن تفعيل عمليات اليوم الواحد تسهم في تخفيض تكاليف الخدمات الصحية المترتبة على التنويم وتوفير أسرة إضافية لاستقبال الحالات الطارئة والحالات التي تستدعي تنويم وتحتاج إلى بقاء المرضى مدة أطول في المستشفى، وكذلك تقليل قائمة الانتظار للمرضى.

وأشاد الدكتور وليد بجهود الفريق الطبي الذي يتعامل مع حالات جراحات اليوم الواحد بدءاً من حضوره في العيادات الخارجية وتحضيره للعمليات التي يسبقها مواعيد مع التخصصات المعنية كالباطنية والتخدير والأشعة للاطمئنان عليه قبل إجراء العملية، مشيراً إلى أن عزوف بعض المرضى عن إجراء العمليات في وحدة عملية اليوم الواحد ربما يعود لعدم معرفتهم بالإيجابيات التي تُقدم ومنها أن فرص انتقال العدوى ستكون أقل لعدم بقاؤهم فترة طويلة مع بعض مرضى التنويم الداخلي.

من جانبه بيّن رئيس وحدة عمليات اليوم الواحد الدكتور عمر أبو حمدان أن تفعيل هذا النوع من الجراحة أسهم بفعالية في الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة مع ضمان تواصل المرضى مع الطبيب المعالج بعد الخروج للمتابعة في العيادات الخارجية وتقليل العناء على المرضى إذ يتمتع المريض بالراحة في منزله في نفس يوم العملية وبدون مضاعفات ودون الحاجة للبقاء في المستشفى.