فيروس ايبولا

أشار المسئولون فى منظمة الصحة العالمية أن لقاح فيروس ايبولا الجديد الذي تم تجربته فى غينيا والمعروف باسم /في اس في زيبوف/ أنه قادر على الحماية من نقل الفيروس بنسبة 100%.

وتعد هذه بشرة وهدية غينيا لدول غرب أفريقيا والعالم من هذا الفيروس الذى أودى بحياة 11 الف شخص فى غرب أفريقيا هذا ما أكده الدكتور /ساكوبا كيتا/ المساعد فى مكتب مكافحة الفيروس الذى انتشر فى ديسمبر 2013 فى غينيا وقبل أن يصل إلى ليبيريا وسيراليون.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد رصدت فى 26 يوليو الماضى 27 ألفا و 784 حالة منها 11 ألفا و 294 حالة وفاة وبالنسبة لغينيا فقد بلغت حالات الإصابة 3 الاف و 786 و 2520 حالة وفاة.

وقد انتجت هذا اللقاح الجديد وكالة الصحة العامة فى كندا بالاتفاق مع معامل /مرك/ وقد استخدمه 17 الفا و 651 شخصا فى غينيا لكل الشباب البالغ 18 عاما وقد تم استبعاد المرأة الحامل والمرضعة ويتم مراقبة الذى أخذوا المصل لمدة 12 أسبوعا.
وسوف يتم التوسع فى إعطاء المصل للذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 عاما و27 عاما ثم الأطفال من ست سنوات إلى 12 عاما.
الجدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة أعلنت أن الدول الثلاث: غينيا وسيراليون وليبيريا، وسوف يحصلون على مساعده مالية قدرها 3 الاف مليار يورو خلال عامين لاصلاح الأحوال الأقتصادية التي دمرها الفيروس ودعم أنظمتها الصحية.