يوم الأرض في الأمازون

أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية ذكرى يوم الأرض، من خلال تقديم مساعدات غذائية وطبية وتعليمية ومعنوية للسكان الأصليين التابعين لقبيلة "يانوماني"، الذين يمكثون في غابات الأمازون بين فنزويلا والبرازيل.
 
جاء ذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة السكان الأصليين في فنزويلا، الذين ساهموا في توصيل المساعدات.
 
وشارك في زيارة قبيلة "يانوماني"، وفد فلسطيني من الأطباء الذين تخرجوا حديثا من جامعات فنزويلا تحت منحة الشهيد ياسر عرفات.
 
وساهمت سفيرة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية ليندا صبح، وطاقم السفارة، بترميم مدرسة في الأمازون وتقديم الأدوية والتبرعات الغذائية للسكان الأصليين والدعم المعنوي لهم، كما قام الأطباء بإجراء فحوصات طبية شاملة لهم.
 
واجتمعت صبح مع الداعية المفوضة من قبل الدولة للأمازون، نيسيا مالدونادو، وتم الاتفاق معها على عمل برنامج مساعدات وزيارات للوفد الطبي إلى القبائل الأخرى.
 
وتستمر مشاركة طاقم السفارة في دعم سكان الأمازون، من خلال المكوث معهم لمدة أسبوع كامل وإنهاء ترميم المدرسة.
 
يذكر أن الشعوب الأصلية في فنزويلا أو الفنزويليين الأصليين، يشكلون حاليا نح 2% من مجموع سكان فنزويلا، ويتركز وجودهم في ولاية الأمازون الجنوبية التي تشكل نحو 50% من السكان، بالإضافة إلى جبال الأنديز في ولاية زوليا الغربية.
 
وتولي الحكومة الفنزويلية اهتماما كبيرا بالسكان الأصليين، من خلال وزارة تعتني بشؤونهم، إضافة لوجود أعياد رسمية وشعبية للتضامن معهم سنويا.
 
وتأتي هذه الزيارة من قبل سفارة دولة فلسطين لدعم السكان الأصليين الفنزويليين في يوم الأرض، الذي يشكل أهمية كبيرة في تاريخ النضال الفلسطيني، وتم اختيار هذا اليوم تحديدا من منطلق اهتمام فلسطين بحقوق الشعوب الأصلية عبر التاريخ، والتعبير عن الدعم لهم بكافة الوسائل المتاحة.