لجان التضامن

اختتمت لجان التضامن ومؤسسات المجتمع المدني بالتنسيق مع سفارة فلسطين في جنوب أفريقيا، سلسلة فعاليات أسبوع الابرتهايد الإسرائيلي للعام 2018 والذي انطلقت تحت عنوان التضامن الأفريقي- الفلسطيني . بتوجيه رسالة تضامن قوية للشعب الفلسطيني 

وأكدت لجان التضامن أن معظم أطياف الشعب الجنوب أفريقي تؤكد دعمها للنضال المشروع للشعب الفلسطيني وإدانتها للاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية المرفوضة التي تذكرهم بمعاناتهم إبّان فترة الحكم العنصري ،وتعهدت بمواصلة فضح الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العنصرية للرأي العام التي تجاوزت فظائعها ممارسات نظام الفصل العنصري البائد في جنوب أفريقيا .

وشارك في فعاليات الأسبوع التي احتضنتها العديد من المدن مجموعة من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية ولجان التضامن وعلى رأسهم حركة المقاطعة BDS، وعدد من الجمعيات الشعبية غير المسيسة، والحزب الحاكمANC الذي تربطه علاقات تاريخية مميزة مع منظمة التحرير، إضافة إلى الحزب الشيوعي ونقابات العمال واتحادات الشبيبة والطلبة.

وتحدث في الفعاليات وزراء وشخصيات حزبية ونقابية وقيادات المجتمع المدني، وكانت هناك مشاركة لوزيرة التعليم العالي ناليدي باندور التي أشارت إلى الغضب الإسرائيلي الذي صاحب قرار الحزب الحاكم ANC بتخفيض التمثيل لسفارة جنوب أفريقيا في تل أبيب، مؤكدة أن هذا القرار كان بمثابة رسالة غضب موجهة لإسرائيل وحلفائها الأقوياء الذين لا يعملون شيئًا من أجل حرية الشعب الفلسطيني وإنهاء الظلم الواقع عليه.

وشاركت وزيرة الرياضة توكوزيلي كاسا في البطولة الكروية الثالثة تحت عنوان "بطولة فلسطين حرة" لكرة القدم للناشئين بمشاركة عشرات من الأندية المحلية، مؤكدة مسؤوليتهم لتقديم الدعم لجميع الدول المضطهدة، مشيرة إلى أهمية مساعدة الشعب الفلسطيني والأفارقة المقيمين في دولة الاحتلال الذين يعانون من العنصرية الإسرائيلية من خلال حملات المقاطعة وتنظيم الفعاليات والتخفيض الفوري لتمثيل بعثة جنوب أفريقيا في إسرائيل.


وأكد سفير دولة فلسطين في جنوب أفريقيا هاشم الدجاني، أهمية هذا الاسبوع لفضح وتعرية الاحتلال وممارساته العنصرية ضد شعبنا، وتوعية الرأي العام الجنوب أفريقي على ما يجري في فلسطين من ابرتهايد وقمع واضطهاد، ما يعزز التضامن بين الشعبين الصديقين.