الخارجية الفلسطينية

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أنها تدرس أنجع السبل لمواجهة التوجه الأميركي لتسجيل مواليد القدس الأميركيين.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال: "إننا نراجع باستمرار مسألة تسجيل جواز السفر ونفكر في إجراء هذا التغيير"، في إشارة إلى أن الإدارة الأميركية  تدرس تسجيل مكان ولادة المواطنين الأميركيين المولودين في مدينة القدس على أساس "القدس _ اسرائيل" في جوازات سفرهم ومستنداتهم الشخصية الأخرى، علما أنه جرت في السابق محاولات للقيام بهذه الخطوة، لكن قرار المحكمة الأمريكية منع تطبيق ذلك.

ورأت الوزارة في بيان الأربعاء أن هذا تصعيد ضد أبناء الشعب الفلسطيني وحقوقهم وأن مجرد التفكير بهذا الاتجاه هو خرق فاضح للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.

واعتبرت أنه محاولة لترجمة اعلان ترامب المشؤوم بشأن القدس ونقل سفارة بلاده إليها، هذا بالإضافة لكونه يعبر عن عمق الانحياز الأميركي الكامل للاحتلال وسياساته.

وأكدت الوزارة رفضها المطلق لهذه الخطوة وتعتبرها إمعانًا من قبل ادارة ترامب في معاداة الشعب الفلسطيني وتقويض أية فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وأشارت إلى أنها تدرس وبالتشاور مع المستشارين القانونيين انجع السبل والإجراءات الواجبة الاتباع لمواجهة هذه الخطوة في حال أقدمت الإدارة الأمريكية على تنفيذها، بما في ذلك التوجه إلى المحاكم الأميركية نفسها.

قد يهمك أيضًا :   

4 قتلى فلسطينيين و6 مصابين ومفقودان في حادث نيوزيلندا الدامي

  "الخارجية الفلسطينية "تؤكّد أن الاحتلال يُدمّر مقومات الدولة بغطاء "صفقة القرن"