حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

جددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رفضها لـ"صفقة القرن" أو إقامة دولة في قطاع غزة وفصلها عن الضفة الغربية المحتلة، وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، عبر صفحته على موقع "تويتر" صباح اليوم السبت إن حركته ترفض دولة في غزة، وفصل غزة عن الضفة، وما يسمى بـ"صفقه القرن".

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تقود حراكًا على المستويين العربي والدولي، لإحياء جهود مفاوضات التسوية السياسية بين السلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، ضمن الإعلان عما بات يعرف بـ"صفقة القرن".

و"صفقة القرن"؛ هي خطة تعمل عليها إدارة ترمب، لمعالجة "الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي"، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس بشطرها الشرقي، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية و"إسرائيل"، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن و"تل أبيب".

وصرّح القيادي موسى أبو مرزوق، في التغريدة ذاتها عبر "تويتر"، بأن حركة حماس تريد دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس. وأضاف "حماس تُريد مصالحة فلسطينية ناجزة عنوانها الوحدة الوطنية والشركة السياسية ومواجهة الاحتلال". واختتم "وتُريد رفع الحصار عن قطاع غزة، وإلغاء العقوبات، وحل مشاكل غزة".