حرائق في مستوطنات غلاف قطاع غزة

ذكرت مصادر عبرية أن سبع حرائق اندلعت منذ صباح السبت، في مستوطنات غلاف قطاع غزة بفعل الطائرات الورقية. وأفادت وسائل إعلام عبرية، أن طواقم الإطفاء الإسرائيلية تعاملت مع 7 حرائق في غابات وبساتين عدد من المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، والمقامة على أراضي الفلسطينيين عام 1948، وذلك على مدار اليوم.

وأضافت أن الحرائق اندلعت بفعل الطائرات الورقية والبالونات المحمّلة بالمواد المشتعلة والزجاجات الحارقة، والتي يُطلقها الشبان الفلسطينيون من قطاع غزة باتجاه الأراضي المحتلة. وأشارت إلى أن موظفي شركة الكهرباء الإسرائيلية تعاملوا مع إحدى الطائرات الورقية التي وُصفت بـ"الضخمة" والتي سقطت على خط الجهد العالي في “كيبوتس صوفا”، ما أدى لانقطاع الكهرباء لفترة معيّنة، حتى تم إزالتها.

وفي ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني (30 من شهر آذار/ مارس الماضي) بدأ الفلسطينيون حركة احتجاجية أطلقوا عليها اسم "مسيرات العودة"، مُطالبين بتفعيل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وبعد أسابيع من بدء تلك المسيرات، أدخل الشبان الفلسطينيون أداة جديدة لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي من خلال إطلاق طائرات ورقية وبالونات محمّلة بالمواد المشتعلة (زجاجات حارقة، عبوّات ناسفة) باتجاه المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، أسفرت عن إحراق مساحات واسعة من الأحراش والحقول والغابات.

ونتيجة لذلك، أصبح الجيش الإسرائيلي يُلاحق كل من يُطلق طائرة أو بالونًا من خلال إطلاق النار عليه سواء من خلال طائراته أو قناصيه. وأوضحت القناة الثانية في التلفزيون العبري، مؤخرًا، أن الأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت في المستوطنات الواقعة في غلاف قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، قُدّرت بثلاثين مليون شيكل (8 ملايين دولار)