حصيلة مسيرة العودة الكبرى

ارتفعت حصيلة اعتداءات جيش الاحتلال على قطاع غزة، منذ انطلاق مسيرة العودة الكبرى في 30 آذار / مارس الماضي، إلى 194 شهيدًا، وأكثر من 20 ألف جريح.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة "إنَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت منذ انطلاق مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار على الحدود الشرقية للقطاع، 184 مواطنًا فلسطينيًّا.

وأكّد المركز الفلسطيني للإعلام أنَّ هناك 10 شهداء آخرون، تحتجز قوات الاحتلال جثامينهم، ولم تدرجهم الوزارة ضمن إحصاءاتها لعدم وصولهم إلى المستشفي التي تتبع لها، ما يرفع حصيلة الشهداء خلال هذه المدة إلى 194 شهيدًا.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة في بيان له اليوم السبت ، "إنَّ من الشهداء الذين قتلهم جيش الاحتلال 32 طفلًا فلسطينيًّا وامرأتين؛ و3 مسعفين، وصحافيين".

وأشار القدرة إلى أنَّ قوات الاحتلال أصابت بجراح متفاوتة 20472 مواطنًا بالرصاص على الحدود الشرقية لقطاع غزة، مبينًا أن منهم 5093 مصابًا بالرصاص الحي.

ونبّه القدرة إلى أنَّ بقية الإصابات كانت بالشظايا والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، لافتًا إلى أن 448 شخصًا وصفت جراحهم بالخطيرة.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أمس الجمعة، عن استشهاد فتى فلسطيني وإصابة 312 آخرين؛ منهم 54 إصابة بالرصاص الحي "أربع منها خطيرة وأخرى حرجة"، وأن من الإصابات 20 طفلًا وسيدتين.

وبدأ الفلسطينيون في غزة نهاية آذار / مارس الماضي، حركة احتجاجية أطلقوا عليها "مسيرة العودة" بالتزامن مع ذكرى "يوم الأرض" الـ 42 مطالبين بتفعيل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.