مركز الميزان لحقوق الإنسان

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بتحرك عاجل لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية وضمان إمداد قطاع غزة، وبشكلٍ فوري بكميات مضاعفة من التيار الكهربائي واتخاذ خطوات عاجلة لضمان تشغيل وتطوير أداء كافة محطات معالجة مياه الصرف الصحي، واتخاذ التدابير الكفيلة بحل مشكلة ملوحة وتلوث المياه الجوفية قبل أن تصل حدوداً يموت معها الناس جوعاً.

وأكد المركز في بيان صحفي أن استمرار تجاهل المجتمع الدولي لتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، لا يعتبر تحللاً من التزاماته القانونية والأخلاقية، بل يتجاوزه ويشكل تقويضاً لمبدأ التعاون الدولي فيما يتعلق بقضايا البيئة، التي تتجاوز آثارها الكارثية البيئة البحرية لقطاع غزة لتطال دول الجوار.

 ودعا المركز المجتمع الدولي، ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المتخصصة بسرعة التدخل لمنع وقوع كارثة إنسانية محدقة ولحماية الحياة في هذه المنطقة من العالم عبر خلق آلية تعاون لوضع حلول جذرية لمشكلات التلوث وندرة وتلوث المياه وعجز إمدادات الطاقة.

وجدد المركز مطالبته الأطراف الفلسطينية للمصالحة وإنهاء الانقسام، وذلك انطلاقاً من إيمان مركز الميزان الراسخ بأن الانقسام الفلسطيني الداخلي أسهم - ولم يزل - في تدهور أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة كما يسهم على نحو خاص بتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.