رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياه

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو اليوم (الخميس) أنه قد يدعو إلى انتخابات تمهيدية داخل حزب الليكود الذي يتزعمه في محاولة لتأكيد دعم الحزب له فيما يكافح من أجل تشكيل ائتلاف حكومي بعد الانتخابات المتعثرة.

وكان خصم نتنياهو الرئيسي في الانتخابات وزعيم التحالف الوسطي «أزرق أبيض» بيني غانتس قد اقترح على أعضاء الليكود في وقت سابق التخلي عن زعيمهم لصالح شخص آخر من أجل تشكيل حكومة وحدة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الليكود في بيان إن رئيس الوزراء «يدرس إمكان إجراء انتخابات تمهيدية للحزب» بهدف «تحطيم وهم تمرد الليكود» الذي تمنته أطراف أخرى.

ولا يوجد حتى اللحظة ما يؤشر الى استعداد أعضاء حزب الليكود لتحدي نتنياهو ،لكن أحد منافسيه الرئيسيين في الحزب أشار إلى احتمال أن يفعل ذلك. وكتب الوزير السابق جدعون ساعر على «تويتر»: «أنا مستعد»، دون مزيد من التوضيح.

وأسفرت انتخابات 17 سبتمبر (أيلول) عن 33 مقعداً للتحالف الوسطي مقابل 32 مقعداً لليمين. وحصل نتنياهو على تأييد 56 نائباً مقابل 55 أيدوا غانتس في تشكيل الحكومة. وبناء على ذلك كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الأسبوع الماضي نتنياهو تشكيل الائتلاف الحكومي.

قد يهمك ايضا 

"ليكود" يتّهم زعيم "حزب الجنرالات" بـ"تفجير المفاوضات وإلغاء فكرة الوحدة"

...تململٌ في حزب الليكود الإسرائيلي يُقلق حكومة الاحتلال ونتنياهو يوجِّه خطاب حاد