السفير معن رشيد عريقات

أكد رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية  في الولايات المتحدة السفير معن رشيد عريقات، أنه لا يوجد أي بديل عملي لحل الدولتين بالرغم من سياسات الحكومة الإسرائيلية الراهنة والتي تهدف إلى تدمير حل الدولتين وفرض الأمر الواقع وإدامة الاحتلال الاسرائيلي الذي مضى عليه 50 عامًا.

وأضاف خلال محاضرة ألقاها أمام مجموعة من الخبراء والأكاديميين ورجال الأعمال بدعوة من معهد بحوث السياسات الخارجية في مدينة فيلاديلفيا الأميركية، الخميس، أن الولايات المتحدة الأميركية يمكنها أن تلعب دورا هاما ومركزيا، ولكن هناك ضرورة ماسة لإشراك أطراف دولية أخرى في أي جهد لحل النزاع.

وأردف السفير عريقات "بعد مضي 23 عامًا من المفاوضات بإشراف أميركي مطلق، يبدو واضحا أن هذا النهج لم يؤدي إلى حل الصراع وإنهاء الاحتلال".

ورأى أن إيجاد آلية دولية بمشاركة من الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، روسيا وقوى دولية وإقليمية أخرى، هو النموذج الأمثل للتوصل إلى حل سياسي.

وأجاب السفير بعد المحاضرة على أسئلة الحضور واستفساراتهم فيما يتعلق بالموقف الفلسطيني في شأن التحريض، دور حماس، والدولة اليهودية.

يُذكر أن معهد بحوث السياسات الخارجية الذي تأسس العام 1955 هو مركز أبحاث أميركي مكرس لتطوير السياسات التي تعزز المصالح الوطنية للولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم.