محطة توليد الكهرباء فى غزة

قالت شركة توزيع كهرباء غزة، اليوم، إن نظيرتها الإسرائيلية رفضت إصلاح خط "بغداد" لتوزيع الكهرباء بالقطاع الذي تعطل منذ الأمس.

وأوضحت الشركة أن هذا الخط يعد أحد الخطوط الرئيسية المزودة للقطاع بالكهرباء من إسرائيل، مشددة على أنها ستواصل اتصالاتها ومتابعتها مع نظيرتها الإسرائيلية المتخصصة لإصلاح الخط الذي ما يزال معطلا إلى حد الآن بسبب رفض الشركة الإسرائيلية التدخل لإصلاح العطب.

كما أشارت الشركة إلى أن تواصل تعطل الخط المذكور، الذي يعد أحد ثلاثة خطوط تزود المدينة بالكهرباء، سيؤدي إلى تشويش العمل في برنامج الكهرباء المعمول به حاليا في مناطق القطاع، وسيفاقم من شدة أزمة النقص الكهربائي التي يعانيها، مناشدة الجهات الرسمية المسئولة للتدخل بسرعة لإعادة تشغيل الخط.
ودعت المنظمات والهيئات الدولية العاملة في غزة إلى سرعة الضغط على الجانب الإسرائيلي لإعادة إصلاح العطب تجنبًا لحالة كهربائية تحمل الكثير من المحاذير على الوضع الإنساني.

يذكر أن مدينة غزة تعاني أكثر من غيرها من المدن الفلسطينية من نقص الكهرباء حيث يصلها الكهرباء لمدة 6 ساعات فقط لينقطع عنها لمدة 12 ساعة، أما في باقي المحافظات فعدد ساعات الوصل يصل إلى 8 ساعات وذلك بسبب قرب هذه المدن من الخطوط الإسرائيلية وقلة استهلاكها بالمقارنة مع مدينة غزة ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد قصفت، خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة، محطة الكهرباء المركزية ومخازن الوقود التي كان فيها 300 ألف لتر من البنزين الصناعي، مما أحدث أضرارًا كبيرة وأدخل جدول الكهرباء في أزمة جديدة، مثلما تعرضت خطوط تزويد غزة بالكهرباء من إسرائيل لدمار كبير في ذات الحرب.

قنا