اشتباكات متقطعة بين المجموعات الفلسطينية وتنظيم "داعش"

شهد مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين مساء الثلاثاء اشتباكات متقطعة بين المجموعات الفلسطينية المسلحة من جهة، وتنظيم "داعش" المتطرف و ‫جبهة النصرة من جهة أخرى، دون أن تسفر عن تقدم ملحوظ لكلا الطرفين.
 
وذكرت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية في بيان صحافي الأربعاء أن "داعش" لا يزال يسيطر على حوالي 70% من مساحة المخيم، في حين يسيطر الجيش السوري والمجموعات المسلحة الموالية له على 30 %.
 
أما من الجانب المعيشي فيعاني من تبقى أوضاعا مأساوية نتيجة عدم توفر المواد الغذائية واستمرار انقطاع المياه والكهرباء عن جميع أرجاء المخيم لأكثر من عام ونصف العام.
 
وأفادت مجموعة العمل أن طفلا حديث الولادة في اليرموك يعاني من ضعف عام جراء الحصار المفروض على المخيم منذ 684 يوم على التوالي.
 
يشار إلى أن حوالي 18 ألف كانوا محاصرين في المخيم نزح منهم الآلاف إلى البلدات المجاورة بعد اقتحام تنظيم "داعش" لليرموك مطلع نيسان (أبريل) نيسان الماضي.
 
أما في ريف دمشق، فلا يزال سكان ‫‏مخيم جرمانا للاجئين الفلسطينيين يعانون من تفاقم أزماتهم الاقتصادية، التي تجلت بارتفاع إيجار المنازل وازدياد الطلب عليها، مما دفع الأهالي للعيش في ظروف خانقة، وارتفاع نسب البطالة بينهم.
 
يأتي ذلك في وقت تقل فيه المساعدات المقدمة من الهيئات الخيرية و"الأونروا"، والتي لا تغطي إلا الجزء اليسير من تكاليف حياتهم.
 
وأشارت المجموعة إلى أن أهالي ‫‏مخيم الرمل في ‫‏اللاذقية يعانون من استمرار حملات الدهم والاعتقال التي تقوم بها الأجهزة الامنية السورية بين الحين والآخر لمنازل المخيم وتزيد من معاناة سكانه.
 
وفي السياق، أفرجت قوات الأمن السوري عن الطالب عدي رجا بعد اعتقاله في مدينة قطنا وهو من أبناء مخيم خان الشيح، وكان عناصر اللجان الشعبية التابعة للجيش السوري في منطقة "عرطوز" في ريف دمشق قد اعتقلت " رجا" (17عامًا) منذ ثلاثة أيام.
 
يشار إلى أن مجموعة العمل قد وثقت أسماء 855 معتقلا فلسطينيا في السجون السورية منذ بداية أحداث الحرب في سورية لا يزال مصيرهم مجهولا منهم 72 معتقل من أبناء مخيم خان الشيخ.
 
كما وثقت المجموعة استشهاد387 لاجئًا فلسطينيًا تحت التعذيب في السجون السورية