الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان صحافي الشهيد زياد عوض (27 عامًا) الذي استشهد خلال المواجهات التي اندلعت عقب تشييع جثمان الشهيد جعفر عوض في بلدة بيت آمر شمال الخليل.

وتوجهت الجبهة في بيانها الذي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، بخالص العزاء للشعب الفلسطيني باستشهاد الأسير المحرر جعفر عوض فجر الجمعة في مدينة الخليل، معتبرة أن ظروف استشهاده سببها سياسة الإهمال الطبي التي ينتهجها الاحتلال بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال، والتي يزرع من خلالها المرض داخل جسد الأسير ويحملها معه حتى بعد تحرره من الأسر.

ودعت الجبهة كافة المؤسسات الرسمية والمجتمعية ومؤسسة الصليب الأحمر لبذل الجهود من أجل فتح ملف سياسة الإهمال الطبي التي يمارسها الاحتلال بشكل ممنهج بحق الأسرى والأسيرات، مستهدفاً حياتهم، بما يوفر الحق في العلاج وتوفر الأدوية المناسبة والرعاية الصحية الكاملة في المستشفيات خاصة للأسرى الذين يعانون أمراضًا مزمنة.

وطالبت الجبهة وزارة "الصحة" والمؤسسات الطبية المختلفة إلى توسيع نظام الرعاية الصحية للأسرى المحررين وتفعيل الضمان الصحي الكامل، و إجراء فحوصات دورية لهم، بما يساهم في سرعة الكشف عن أي أمراض مزمنة قد يحملها جسده في حالاتها الأولى قبل أن تنتشر في جسده وتساهم في تدهور صحته ومن ثم وفاته، باعتبارهم رموز وطنية قدّمت زهرة شبابها من أجل الوطن.