وزارة الصحة الفلسطينية

سلمت وزارة الصحة ممثلة بالدكتور مدحت عباس مدير مستشفى شهداء الأقصى والمستشار القانوني بالوزارة سعيد البطة للصليب الأحمر الدولي بغزة، مذكرة مكتوبة بخصوص انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي وقصفه للمنشآت الصحية في قطاع غزة.

وذكر عباس خلال اجتماعه بمدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة كريستيان كاردو أن المذكرة تهدف لوضع الصليب في صورة خروقات الاحتلال للقانون الدولي واستهدافها للمؤسسات والطواقم الصحية.

وبين عباس أن 60 مؤسسة صحية تم استهدافها بشكل مباشر خلال فترة الحرب، داعيًا إلى ضرورة اعتبار ما حدث في غزة على صعيد قصف المؤسسات الصحية جرائم حرب.

كما تحدث عباس عن معاناة وأزمة الطواقم الطبية المتفاقمة بسبب عدم صرف رواتبهم، مشيراً إلى أنه لا يمكن تخيل أوضاع القطاع في حال استمرت المعاناة وانهارت الخدمات الطبية جراء تلك المعاناة.

من جانبه، أثنى المستشار البطة على الجهود التي بذلتها طواقم الصليب الأحمر خلال فترة العدوان على قطاع غزة ودورها في حماية المدنيين، مشيراً إلى ان الاحتلال ارتكب انتهاكات خطيرة خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وأوضح أن عددا من المستشفيات تم استهدافها بشكل مباشر وأدى إلى اغلاقها خلال الحرب مثل مستشفى بيت حانون ومستشفى رفح ما حرم آلاف المواطنين من العلاج، اضافة إلى تضرر العديد من المستشفيات الأخرى بأضرار بالغة.