وزارة الصحة الفلسطينية

نظمت المؤسسات الصحية في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الاثنين، اعتصامًا أمام مقر وكالة الغوث الدولية "أونروا" احتجاجا على انتهاكات واعتداءات الاحتلال المستمرة على هذه المؤسسات.

وشارك بالاعتصام ممثلون عن المستشفيات الخاصة والأهلية والحكومية ومراكز الإسعاف التابعة لكل من الهلال الأحمر والإغاثة الطبية ولجان الرعاية الصحية، بالإضافة إلى نقابات الأطباء وأطباء الأسنان والطب المخبري والصيادلة والمراكز الصحية، ولجنة التنسيق الفصائلي.

ونظمت عشرات سيارات الإسعاف التابعة لهذه المؤسسات الصحية مسيرة انطلقت من مقر الهلال الأحمر شرق المدينة باتجاه مكان الاعتصام أمام مقر وكالة الغوث في رفيديا غرب المدينة، أطلقت خلالها أبواقها تعبيرا عن الاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية.

ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات تطالب بمحاكمة الاحتلال على اعتداءاته على سيارات الإسعاف والطواقم الطبية والمستشفيات باعتبارها جرائم حرب.

وتم تسليم ممثل الأونروا في نابلس مذكرة احتجاج موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تطالبه بالخروج عن صمته والتدخل الفوري لوقف العدوان، والعمل على إلزام الاحتلال بوقف ممارساته العدوانية المتمثلة بمنع طواقم الإسعاف من القيام بدورها الإنساني المكفول باتفاقية جنيف الرابعة.

وطالبت المذكرة المجتمع الدولي بإدانة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفرض عقوبات على الهلال الأحمر الفلسطيني، باعتبارها تهديدا مباشرا لعمل جميع المنظمات الصحية، وتصريحا لجيشه ليفعل ما يشاء.