وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

وقع اليوم الخميس وزير الخارجية رياض المالكي اتفاقية التعاون المالي والتقني بين الجانب الفلسطيني وجمهورية ألمانيا الاتحادية، مع ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية بيتر بيرورث.

وجرى حفل التوقيع في مقر وزارة الخارجية برام الله، حيث عبر المالكي عن شكر وتقدير القيادة الفلسطينية للحكومة الألمانية على دعمها ومساهمتها المالية والتنموية والمساعدات التي تقدمها لشعبنا من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المختلفة في مجال البنية التحتية في الأرض المحتلة.

كما وضع المالكي السفير بيرورث في صورة آخر التطورات والمستجدات السياسية والميدانية في الأرض المحتلة، والحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، خاصة المبادرة الفرنسية والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

من جانبه، شكر السفير بيرورث الوزير المالكي على حسن الاستقبال، مؤكدا رغبة حكومة بلاده في مواصلة تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في الأرض الفلسطينية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها أن هذه الاتفاقية توقع سنويا مع الجانب الألماني وهي لصالح وزارت: المالية والتخطيط، والحكم المحلي، والتربية والتعليم العالي، وتهدف إلى تنظيم المساهمات المالية والتقنية التي تقدمها الحكومة الألمانية التي تصل مجموع قيمتها 56 مليون يورو.

وقالت: سيتم تخصص 22 مليون يورو من قيمة المنحة الألمانية لصالح صندوق تطوير البلديات ضمن المرحلة السابعة، وكذلك تخصيص نحو 9 ملايين يورو لمساعدات إعادة الاعمار في قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة، و5 ملايين يورو في المساهمة في المنطقة الصناعية لجنين ضمن المرحلة الثانية، و7.5 مليون يورو لمعالجة المياه العادمة في سلفيت، وأيضا 7.5 مليون يورو لمعالجة المياه العادمة في وادي زيمر غرب نابلس.

نقلا عن وفا