عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث

دعت حركة فتح في معرض الترحيب بقرار عاصمة ايسلندا القاضي بمقاطعة بضائع إسرائيل بشكل شامل إلى جعل هذا الموقف 'العادل والشجاع نموذجا في سياسات التصدي العملي للتوجهات الخطيرة لحكومة الاحتلال'.

وكانت مدينة ريكيافيك عاصمة ايسلندا اتخذت أمس الأربعاء قرارا يقضي بمقاطعة البضائع الإسرائيلية بالكامل (وليس فقط بضائع المستوطنات في خطوة للإحتجاج على مواصلة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية).

وقال المتحدث باسم الحركة في أوروبا جمال نزال، في بيان أصدره اليوم الخميس 'إن هذا هو الطريق الوحيد لإقناع إسرائيل بعبثية وخطورة توجهاتها العنصرية واستفزازاتها غير العاقلة للفلسطينيين والمسلمين عموما في واحد من أقدس ما لديهم وطنيا ودينيا ومعنويا وهو القدس'.

ورحبت حركة فتح، في البيان، بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى احترام الوضع القائم بخصوص المقدسات العربية في القدس وتحذيره إسرائيل من مواصلة الاستفزازات في القدس.

وكان الاتحاد الأوروبي حذر أمس من مغبة مواصلة إسرائيل استفزازاتها. وجاء التحذير في بيان المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية مايا كوسيانسيتش، منوهة فيه الى خطورة التصعيد الإسرائيلي خصوصا مع اقتراب عيد الأضحى لدى المسلمين، كما جاء في البيان.

في ذات السياق، ثمّنت حركة فتح بشكل خاص ما أسمته 'اللغة الواضحة والصريحة' لرئيس لجنة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي مارتينا أندرسون.

وقال نزال: في هذه الظروف يحتاج العالم من يسمي الأشياء بمسمياتها الفعلية من حيث أن العنف الإسرائيلي يجري في المسجد الأقصى وليس في ما تدعي إسرائيل بأنه الهيكل الثالث. وحذر نزال في معرض الترحيب ببيان أندرسون 'من عبثية انسياق بعض الصحافة العالمية وراء التسميات الإسرائيلية المنافية للواقع والتي يشكل تداولها المجرد إنكارا ماثلا لحقوق شعبنا بتسمية مقدساتنا بتسمياتها الحقيقية'.

وقال: شخصت أندرسون في بيانها بشكل امين فداحة الانتهاكات الإسرائيلية العنيفة والمتكررة للمسجد الأقصى باعتباره من أهم المقدسات الإسلامية في العالم كما أوضحت.