نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة نزار عياش

أكد نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة نزار عياش، اليوم الاثنين، إن زيادة مساحة الصيد من (6 -9 أميال بحرية)، في قطاع غزة، لم تحقق أية فائدة للصيادين وأوضح عياش أن المنطقة الجديدة التي سمح الصيد فيها، رملية خالية من الصخور ولا تتكاثر الأسماك فيها، مشيرًا إلى أنه في حال زيادة مساحة الصيد على طول ساحل القطاع، وليس في منطقة محددة، يمكن أن يستفيد الصيادون فعليا، خاصة إذا شملت مناطق تكاثر الأسماك.

وأبحر عشرات الصيادين في قطاع غزة الليلة الماضية، إلى مسافة الصيد الجديدة، التي سمحت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، غير أنهم عادوا دون أي زيادة فعلية في كمية الصيد، وكانت الهيئة العامة للشؤون المدنية، أعلنت أمس الأحد، عن زيادة مساحة الصيد في بحر وسط وجنوب القطاع.

وأوضح مسؤول الدائرة الإعلامية في الهيئة محمد المقادمة، أن قرار توسيع منطقة الصيد من 6 إلى 9 أميال بحرية أصبح أمس ساري المفعول كمرحلة أولى في منطقة وادي غزة حتى الحدود المصرية جنوب قطاع غزة، وبحسب نقابة الصيادين في القطاع، فإن نحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي بمهنة صيد الأسماك.

وتفرض قوات الاحتلال حصارًا بحريًا خانقًا على قطاع غزة، وتمنع بموجبه النشاط البحري، ويعاني الصيادون من هذا الحصار وتضييق مساحات النشاط البحري منذ التاسع من اكتوبر عام 2000.