بلدية غزة

أعلنت بلدية غزة الثلاثاء أن طواقم مراقبة الأغذية التابعة لها كثفت من جهودها في مراقبة الأسواق والمخابز ومحلات بيع الأغذية وتخزينها في مناطق مختلفة من المدينة منذ بدء شهر رمضان المبارك.

وذكر قسم مراقبة الأغذية وتراخيص المهن الصحية في بيان صحافي أن طواقمه أتلفت نحو طنيْن من الأغذية الفاسدة خلال 120 جولة تفتيشية صباحية ومسائية نفذتها طواقمه على محلات بيع الأغذية والمشروبات وتخزينها في المدينة.

وأوضح البيان أن الأطعمة المتلفة شملت وفقًا للقسم أنواع مختلفة من العصائر والألبان والأجبان والمعلبات والمشروبات الغازية التي تلفت نتيجة سوء التخزين وتعرضها لدرجات حرارة غير مناسبة أو انتهاء صلاحيتها.

وأتلفت طواقم القسم 10 أطنانًا من الأغذية الفاسدة ضمن 460 جولة تفتيشية نظمتها على محلات توزيع وتخزين الأغذية في المدينة خلال شهر أيار (مايو) الماضي.

وبين القسم في تقريره الشهري أن طواقمه العاملة في الميدان أجرت جولات تفتيشية على المخابز في المدينة للتأكد من استخدامها للمياه المحلاة في عملية العجن، وكذلك تم التفتيش على المهن والحرف للتأكد من تجديدها للرخص والتزامها بالشروط الصحية العامة.

وشملت الأعمال الكشف على محلات بيع الأغذية في أحياء الرمال الجنوبي، والشجاعية، وميدان فلسطين، وكذلك تم متابعة استخدام المطاعم للمياه المحلاة.

ولفت إلى أن البلدية أصدرت خلال الفترة المذكورة 179 رخصة جديدة منها 47 رخصة جديدة، ونحو132 معاملة تجديد لرخصة منتهية، وكذلك إجراء الفحص الصحي لسبعة من العاملين في مجال بيع وصناعة الأغذية، بالإضافة إلى حل أربعة شكاوى للمواطنين، وتحرير 137 إخطارًا للمخالفين للشروط الصحية العامة.

ودعا بيان البلدية كافة المواطنين إلى الإبلاغ عن أي أطعمة مشكوك في صحتها وعدم موافاتها للشروط الصحية، حتى يتسنى لها اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق بائعيها.