الأونروا

فازت الطالبة ياسمين النجار (13 عاما) في مسابقة طوعية تعليمية نظمتها "الأونروا" حول حقوق الانسان في جميع مدارس الأونروا الابتدائية في مدينة غزة.

واشتمل امتحان المسابقة على 40 سؤالا من منهج حقوق الانسان في مدارس الأونروا، وقد شارك 65 طالبا من مدارس الأونروا في المسابقة، وكان من بينهم الطالبة ياسمين النجار، التي تدرس في مركز تأهيل المعاقين بصرياً التابع للأونروا في مدينة غزة والتي فازت بالجائزة الأولى للمسابقة.

وقالت ياسمين والتي هي عضو في البرلمان الطلابي لحقوق الانسان في مركز تأهيل المعاقين بصرياً: "لقد شعرت أنا وعائلتي وزميلاتي في المركز بالفخر عندما سمعنا بأنني فزت في المسابقة"، وأضافت "لقد دعمني الكل وشجعوني على المشاركة، حيث أمضيت اسبوعا كاملا وأنا أتدرب وأدرس بمساعدة أحد معلميّ".

ويُنظم برنامج التعليم في الأونروا مسابقات حقوق الانسان في محافظات قطاع غزة الخمسة بشكل سنوي، بهدف تدعيم وتعزيز ثقافة حقوق الانسان بين الطلاب (بما فيهم الطلاب المعاقون بصرياً في مركز تأهيل المعاقين بصرياً)، وتقوية تعليم حقوق الانسان في مدارس الأونروا.

وقالت معلمة ياسمين في مادة حقوق الانسان خديجة المشهراوي: "ياسمين طالبة خجولة، وفي البداية لم ترد المشاركة، ومع ذلك وبعد أن فازت، شعرت أنها أصبحت أكثر تفاعلاً ونشاط".

ولم تكن ياسمين الفائزة الوحيدة في المسابقة من مركز تأهيل المعاقين بصرياً، بالإضافة إلى ياسمين، فاز كل من جاسر العرجة (13 عاما) ومريم أبو شاويش (12 عاما) بالجوائز الأولى في مسابقات حقوق الانسان في الرسم والتي نُظمت في نفس الوقت لتشجيع الطلاب على التعبير عن فهمهم لحقوق الانسان من خلال الفنون.

وتقدم الأونروا منهاج تعليم حقوق الانسان في مدارسها منذ عام 2000 من أجل تعزيز مواضيع عدم العنف، ومهارات التواصل الصحي، وحل النزاعات بالطرق السلمية، وحقوق الانسان والتسامح والمواطنة الجيدة، ومن خلال هذا التعليم، تمكن الأونروا الطلاب اللاجئين الفلسطينيين لفهم وممارسة حقوقهن ودعم قيم حقوق الانسان والإسهام بشكل إيجابي في مجتمعهم والمجتمع العالمي من حولهم.

يشار الى أن مركز تأهيل المعاقين بصرياً يتبع لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا، ويقدم خدمات ونشاطات إعادة التأهيل والتعليم والنشاطات الترفيهية للأطفال المعاقين بصرياً بين عمر 4 سنين و 12 سنة، ويتم استخدام نفس المنهاج التعليمي المستخدم في مدارس الأونروا، ويعتبر المركز الوحيد في غزة الذي يقدم هذه الأنواع من الخدمات لما مجموعه 465 طالبا في المركز أو في مدراس الأونروا أو في المدارس الحكومية