القوات الحكومية السورية

بدأت فصائل المعارضة المسلحة صباح اليوم هجوما واسعا على مواقع سيطرة القوات الحكومية في ريف مدينة حماه بهدف تحرير الريف تمهيدا لاقتحام مدينة حماه .

وأفادت مصادر معارضة أن مجموع فصائل "جيش الفتح " شاركت في معارك تحرير ريف حماه على عدة محاور و بتنسيق عال ..

حيث هاجمت فصائل "أجناد الشام و احرار الشام " مواقع القوات الحكومية في مدينة "مورك " في ريف حماه الشمالي و استطاعت السيطرة عليها بعد معارك استمرت ل 12ساعة فقط انسحبت بعدها القوات الحكومية الى مواقعها الخلفية ...

وأضاف المصدر أن المعركة اسفرت عن مقتل قائد عمليات القوات الحكومية في مورك مع 70 من جنوده و اغتنام 4 دبابات و 6 عربات نقل مدرعة بالإضافة لمستودعي ذخيرة و صواريخ "كونكورس" (تم نقلها إلى مكان آمن فورا) .

فيما أعلن فصائل  "أجناد الشام و جيش الاسلام و أحرار الشام و تجمع صقور  الغاب "أنهم أحكمو سيطرتهم على بلدة "تل سكيك " في ريف حماه الشمالي بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية ..

وأكد قيادي في أجناد الشام أن المجاهدين سيطروا على مخازن اسلحة في التل و على عدد من الآليات المدرعة بعد قتل أكثر من 40 عنصرا من القوات الحكومية و إجبار باقي العناصر على الإنسحاب ..

وأشار المصدر أن المجاهدين دمروا 3 دبابات على محور "عطشان " كانت قادمة لمؤازرة القوات الحكومية في "تل سكيك" ..وأضاف أن المرحلة القادمة هي السيطرة على قرية "عطشان " .

هذا وتقوم فصائل المعارضة بعمليات إشغال مدفعي و إشتباكات وهمية على باقي محاور ريف حماه الشمالي لمنع القوات الحكومية من ارسال تعزيزات لمناطق الاشتباك الفعلي . وجدير بالذكر أن القوات الحكومية إعترفت بسقوط مدينة مورك و إنسحاب قوات الجيش السوري منها بدون الإشارة لاعادة تجميع أو التجهيز لهجوم معاكس ..

كما لم ترد أنباء حتى الآن عن تدخل الطيران الحربي الروسي في المعارك الدائرة.

وأفادت مصادر مطلعة أن جبهه النصرة لم تشارك بشكل فعلي في معارك اليوم بسبب التجهيز لبدأ عملية كبرى لتحرير ريف حلب الجنوبي .