قوات من الجيش العراقي

كشفت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، عن الاتفاق مع مصر لتدريب وحدات من الجيش العراقي وكذلك الاتفاق معها في مجال التسليح

وأوضح المتحدث باسم الوزارة نصير نوري في تصريح صحفي، أن نتائج زيارة الوزير خالد العبيدي والوفد العسكري رفيع المستوى، الذي أنهى معه زيارة إلى مصر، قبل يومين، حيث وُعد بتقديم كل التسهيلات الممكنة للتعاون العسكري مع الجيش العراقي".

وأشار إلى أن العبيدي "سلّم رسالة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الحكومة العراقية، طالبت بدور مصري في تحشيد الجهود الدولية والإقليمية لمصلحة العراق ومساندة القوات العراقية، وإعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب".

وقال نوري، إن "الوفد العراقي عقد لقاءات موسّعة مع مسؤولي وزارة الدفاع المصرية، ركزت المباحثات على التدريب العسكري والتبادل الاستخباري، والتعاون في مجال التسليح والتجهيز".

وأضاف، أن "الخبراء والمختصين العراقيين، ضمن الوفد، استطلعوا طبيعة الإنتاج المصري من العتاد والأسلحة، التي تدخل ضمن متطلبات القوات العراقية". وألمح المتحدث باسم وزارة الدفاع إلى قرار بشأن التعاون العسكري مع مصر، الذي وصفه بالكبير، سيتم الإعلان عنه، في الفترة المقبلة، بانتهاء دراسة الخبراء للعروض المصرية الخاصة بالعتاد والسلاح والتدريب".

وتابع، أن "الجانب المصري أبدى استعداده التام لفتح مراكز التدريب العسكري بمختلف أنواعها، واستقبال وحدات من الجيش العراقي، ويبقى على وزارة الدفاع العراقية تحديد عدد الجنود والمدربين الذين سينتقلون إلى مصر في وقت سيعلن عنه، قريباً، لتلقي تدريبات في مجالات القوات الخاصة، والصاعقة، وقيادة الأسلحة، وطيران الجيش". وأكد نوري، أن الوفد برئاسة العبيدي التمس موقفا مصريا داعما للعراق ومُدركا ومتفهما لطبيعة الوضع العراقي".