رئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي

أصدر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي قرارا بتشكيل لجنة عليا لإعادة الاستقرار وإعمار مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، بالتعاون مع "خلية إدارة الأزمات المدنية" بمكتب رئيس الوزراء بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ودعم الدول المانحة.

وذكر نص الأمر الديواني الذي أصدره العبادي اليوم "الأربعاء" على أنه "نظراً للدمار الكبير الذي خلّفه تنظيم "داعش" التطرف في مدينة الرمادي، تشكل فوراً لجنة عليا لإعادة الاستقرار وإعمار مدينة الرمادي برئاسة محافظ الأنبار صهيب الراوي وعضوية وكلاء وزارات الدفاع والداخلية والمالية والكهرباء والإعمار والإسكان والتربية والصحة والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي، والموارد المائية، والعدل والهجرة والمهجرين والعمل والشؤون الاجتماعية والنقل والنفط".

وكلف العبادي اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية لتأمين المدينة من الألغام والعبوات الناسفة وتوفير الخدمات الأساسية والاستقرار للعودة الآمنة للمواطنين إلى منازلهم، ويفوض ممثلو الوزارات صلاحيات الوزير المختص لتأمين ذلك.

كما تتولى اللجنة العمل المباشر مع صندوق إعادة الإعمار لوضع الخطة الشاملة لإعادة عمار مدينة الرمادي والمناطق الأخرى في المحافظة، من تخصيصات البنك الدولي والدول المانحة.

وكانت القوات العراقية المشتركة اقتحمت مدينة الرمادي يوم "الثلاثاء 22 ديسمبر"، وسيطرت على أحياء البكر والضباط والأرامل جنوبي المدينة ومنطقة الحوز ومربع "المجمع الحكومي" وسط المدينة، وأعلنت "الاثنين 28 ديسمبر" رسميا تحرير المدينة ورفعت العلم العراقي على "المجمع الحكومي"، وتجري عملية تطهير للعبوات الناسفة والمفخخة وتوفير ممرات آمنة لخروج المدنيين، تمهيدا لبسط كامل السيطرة على الأحياء السكنية المتبقية بالمدينة، قبل التوجه إلى جزيرة الخالدية شرقي الرمادي التي تتواجد بها عناصر التنظيم.

نقلا عن واس