مسلحون في جنوب السودان

أصدرت القيادة العسكرية للجيش بدولة جنوب السودان توجيهات صارمة لقوات الدفاع الجوي، بإسقاط أية طائرة تدخل إلى المجال الجوي للبلاد، دون الحصول على تصريح رسمي.

وقال المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان العقيد فيليب اقوير، في تصريحات صحفية بجوبا - وفقا للموقع الإخباري "سودان تربيون" اليوم الأحد - "إن هناك تقارير عسكرية تفيد بوجود طائرات مجهولة محملة بالسلاح تقوم بالهبوط سرا في مناطق متفرقة من ولاية غرب الاستوائية بجنوب غرب البلاد ، كما تقوم أيضا بترحيل المواطنين بطريقة غير رسمية"، مؤكدا أن هذا الإجراء يعد بمثابة تحذير رسمي.

وأشار إلى أن حركة تلك الطائرات تمثل اختراقا وانتهاكا للمجال الجوي لدولة جنوب السودان، مضيفا أنه "بناء على ذلك قامت قيادة الجيش بتوجيه قوات الدفاع الجوي، بأن تكون في حالة تأهب قصوى لإسقاط أية طائرة تقوم باختراق حدود البلاد".

ولم يوجه المسئول العسكري بجنوب السودان أصابع الاتهام لأية دولة من الدول.

وشهدت ولاية غرب الاستوائية الأسبوع الماضي مواجهات بين قوات تابعة للحكومة ومجموعة من المسلحين الذين أعلنوا ولاءهم لزعيم متمردي جنوب السودان ريك مشار ، في حين نفت السلطات الحكومية بدولة الجنوب وجود تمرد في ولاية غرب الاستوائية ، مبينة أن هناك مجموعة هدفها زعزعة الأمن وتخريب السلام هي التي افتعلت تلك الأحداث.