المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي

اعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاحد ان السعودية ستواجه "النقمة الالهية" بعد اعدامها رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، ما اثار موجة احتجاجات ومخاوف من اشتداد التوتر المذهبي.

وتؤكد تصريحات خامنئي الغضب العارم الذي عم ايران ودولا اقليمية اخرى بعد اعدام الشيخ النمر السبت مع 46 مدانا اخرين.

وندد كبار المسؤولين في العراق وسوريا باعدام النمر، ابرز وجوه حركة الاحتجاج ضد الحكومة في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الاقلية الشيعية في عام 2011.

وقال خامنئي في خطاب امام رجال دين في العاصمة "مما لا شك فيه ان دماء هذا الشهيد المظلوم المراقة بلا وجه حق ستعطي اثرها سريعا وستطاول النقمة الالهية حكام السعودية".

واضاف خامنئي "هذا العالم المظلوم لم يشجع الناس على الحراك المسلح ولم يتآمر بشكل سري وانما الشيء الوحيد الذي قام به هو توجيه الانتقاد العلني والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النابع من غيرته الدينية" بحسب وكالة الانباء الرسمية.

واعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية ان "الحكومة السعودية ارتكبت خطأ سياسيا باراقتها لدم الشيخ نمر من دون وجه حق"، ودعا "العالم الاسلامي والعالم برمته الى ان يتحمل المسؤولية تجاه هذه القضية".

في غضون ذلك، تظاهر اكثر من الف شخص في طهران بعد ظهر الاحد احتجاجا على اعدام النمر، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.

بدوره، اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني ان الهجومين على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية اللذين وقعا مساء السبت "غير مبررين على الاطلاق".

نقلا عن واس