قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي

أكد العماد جان قهوجي قائد الجيش اللبناني ، أن هناك تقديرًا أميركيًا لما يقوم به الجيش اللبناني في حماية حدوده الشرقية مع سورية ، والحفاظ على الهدوء على حدوده الجنوبية (مع إسرائيل)".

وقال قهوجي - في تصريح لجريدة النهار اللبنانية بعد اختتام زيارته لواشنطن لبحث سبل تعزيز الدعم الأميركي للجيش اللبناني -: "وجدت تفهمًا كبيرًا وتعاطفًا عميقا مع احتياجاتنا العسكرية واللوجستية ، والأهم من ذلك تفهما لما يواجهه لبنان من تحديات خطيرة لأمنه القومي ، وتقديراً لما يقوم به الجيش اللبناني في حماية حدوده الشرقية ، والحفاظ على الهدوء على حدوده الجنوبية".

وأضاف "أردنا من الجانب الأميركي أن يعجل في عملية تسليمنا المعدات التي اشتريناها منهم وتحديدا ست طائرات من طراز أيه 20 سوبر توكانو وتشمل الصفقة الدعم اللوجيستي ، وصواريخ جو-أرض من طراز هيل فاير وتدريب الطيارين اللبنانيين. وهناك اتصالات مستمرة بين الطرفين للبحث في حصول لبنان على طائرات مروحية جديدة .

والتقى العماد قهوجي عدداً من الضباط العاملين مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية العسكرية المشتركة في وزارة الدفاع ، إضافة إلى المسؤولين المدنيين المعنيين بمنطقة الشرق الأوسط ومنهم أليسا سلوتكين مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي.وهذه الزيارة الرابعة للعماد قهوجي للولايات المتحدة.

ونقلت النهار عن قهوجي إشادته بالعلاقة المتنامية بين الجيش اللبناني ووزارة الدفاع الأمريكية وعن التحسن الملحوظ في نوعية الأسلحة التي حصل عليها لبنان في السنوات الأخيرة .

وأعرب قهوجي عن "ارتياحه العميق" إلى الدعم السياسي والعسكري الذي لمسه في الاجتماعات مع المشرعين الأمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ورأى أن "هذا الدعم سوف يترجم من خلال زيادة حجم المساعدات العسكرية للبنان في السنوات المقبلة" .

نقلا عن أ. ش .أ