رئيس مجلس النواب همام حمودي

دعت النائبة العراقية لقاء وردي النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي الى تشكيل لجنة برئاسته لزيارة المناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش) الإرهابي ، خاصة التي مضى على تحريرها أكثر من عام مثل جرف الصخر وحزام بغداد ويثرب وسليمان بيك وغيرها والتي لم يسمح لأهلها النازحين بالعودة إليها لأسباب سياسية.

ونبهت النائبة السنية إلى أن هناك نيه لإجراء تغيير ديمجرافي في مناطق جرف الصخر بمحافظة بابل جنوب غربي العاصمة وحزام بغداد- التي كانت بها عائلات وعشائر سنية - حيث يمنع اَهلها من العودة اليها بالاضافة الى تدمير وتجريف وحرق اكثر من سبعين بالمائة من بناها التحتية ومنازلها وبساتينها.. وطالبت ممثل الامم المتحدة في العراق يان كوبيش بزيارة هذه المناطق للاطلاع على حجم التدمير الذي لحق بها والضغط على الحكومة العراقية من أجل اعادة النازحين إليها.

وقالت النائبة لقاء وردي- في تصريح صحفي اليوم/ السبت/ انني اطلعت على بيان حمودي عقب لقائه السفير الفرنسي لدى العراق قبل يومين ودعا فيه الصحفيين الأجانب الى زيارة المناطق المحررة والاطلاع على أوضاعها، واننا كنواب لايسمح لنا بالوصول اليها وخاصة جرف الصخر ويثرب فكيف يستطيع الصحفيون الأجانب الوصول إليها.

ودعت نائب رئيس البرلمان إلى ترجمه أقواله الى افعال ويبادر بتشكيل لجنه من مجلس النواب برئاسته تضم مختلف الكتل السياسية وان يدعو وسائل الاعلام العربية والأجنبية لمرافقته لزيارة هذه المناطق المحررة، فضلا عن زيارة النازحين الذي يعيش اغلبهم في المخيمات من ابناء هذه المناطق.. مؤكدة مساندتها لهذه الخطوة من أجل عوة النازحين بأسرع وقت ومحاسبة" الميلشيات التي تمنع النازحين من العودة" وحصر السلاح بيد الدولة.