الدكتور مصطفى عادل

كشف أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان، الدكتور مصطفى عادل، خطورة فقد الأسنان لاسيما الأمامية، وأنه من أبرز المشاكل التي تؤرق المرضى لأنه يؤثر على الشكل العام للمريض ومخارج الحروف وطريقة نطق الكلمات، مما يجعل هذا الشخص أقل ثقة بنفسه.

وأكد مصطفى، في حوار مع "فلسطين اليوم"، أن فقد الأسنان يؤدي أيضًا إلى تآكل العظام المحيطة بالأسنان المفقودة مما يجعل هذا المريض يبدو أكبر عمرًا مما هو عليه، ويؤدي أيضًا إلى ظهور علامات الشيخوخة، مثلما يحدث عند فقد أحد الأنياب لاسيما في الفك العلوي.

وأضاف أخصائي جراحة الفم بقوله: ومن تأثير فقد الأسنان حدوث مسافات بين باقي الأسنان نتيجة وجود فراغات، ولذلك ففقد الأسنان الأمامية يؤثر على وضع الأسنان المجاورة لها ووضع الأسنان المقابلة لها في الفكّ المقابل.

أما بشأن طرق التغلب على هذا الأمر، اختتم بأن هذه المشكلة يجب علاجها مبكرًا قبل حدوث تلك المضاعفات، وذلك إما عن طريق المحافظة على الأسنان وعدم خلعها إن أمكن وعمل علاج جذري ودعامة بدلًا من فقدها إذا كان بها تسوس متقدم ووصل إلى العصب, وإذا لم يكن هناك أي علاج للحالة إلا خلع هذه الأسنان فيجب عمل تعويض مبكر لها عن طريق زراعة الأسنان, أو عمل تركيبات وهو ما أصبح أكثر انتشارًا الآن بعد ظهور الطرق المتقدمة في العلاج.