جون كيري

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن قلقه البالغ إزاء قرار الحكومة الكينية بإغلاق مخيمات اللاجئين وتفكيك وزارة شئون اللاجئين والمطالبة بسرعة مغادرة مئات الآلاف من اللاجئين البلاد.
وحث كيري في بيان أصدرته الخارجية الأمريكية الحكومة الكينية على مواصلة دورها الرائد في حماية ضحايا العنف وتوفير المأوى لهم وذلك تمشيا مع التزاماتها الدولية.

ودعا كينيا إلى الحفاظ على التزاماتها الدولية وعدم إعادة اللاجئين إلى بلادهم بالقوة، وطالب كيري في البيان الحكومة الكينية بمواصلة العمل مع المفوضية العليا لشئون اللاجئين والدول الشريكة لإيجاد حلول دائمة تحترم المعايير الإنسانية وتلتزم بقواعد القانون الدولي.
كما طلب كيري من الحكومة الكينية تحمل مسئوليتها وفقا للاتفاقية الثلاثية المبرمة عام 2013 والخاصة بإعادة اللاجئين الصوماليين المقيمين في كينيا إلى وطنهم طواعية، مشيرا إلى استمرار التزام الولايات المتحدة بالعمل مع كينيا لدعم عودة اللاجئين طواعيةً إلى وطنهم بصورة آمنة وكريمة وتتماشى مع القانون الدولي.

وأكد كيري مساعدة كينيا في مواجهة القلق الأمني تجاه حركة الشباب الصومالية وغيرها من الجماعات المتطرفة الأخري.
وكانت كينيا قد أعلنت في وقت سابق اعتزامها إغلاق مخيمات اللاجئين، مشيرة إلى أن المخيمات تمثل تهديدا أمنيا وأعباء اقتصادية.