العاصمة الكورية الجنوبية سول

موظفو العاصمة الكورية الجنوبية سول هم الاسعد حاليا ؟ لماذا ؟ بسببِ قانونٍ جديد يحظرُ عليهم التأخرَ في العمل بعد انتهاءِ ساعاتِ دوامهم الرسمية .

أعلنت حكومة العاصمة الكورية الجنوبية، سول، مؤخرًا عن خطةٍ طموحة يتمُ تنفيذها على 3 مراحل بهدفِ إجبارِ الموظفين على مغادرةِ أماكنِ العمل في أوقاتِ الدوام الرسمية وتقليلِ عددِ ساعاتِ العملِ الإضافية في القطاعِ العام.

و سيتمُ إغلاقُ أجهزةِ الكمبيوتر بشكلٍ أوتوماتيكي يوم الجمعة من كلِ أسبوع الساعة الثامنة مساءً وفقًا للخطة الكورية الجديدة، ليتمكنَ الموظف من الاستمتاعِ بعطلةِ نهاية الأسبوع بعيدًا عن توترِ وضغطِ العمل.

وكانت البداية يوم الجمعة في مبنى بلدية سول،.
أما البداية للرسمية للمرحلة الأولى ستكون يوم 30 مارس/آذار ، حيث سيتم إلزام الموظفين بمغادرة العمل الساعة 8 مساءً.

وتطبق المرحلة الثانية  في يومي الجمعة الثاني والأخير من شهر أبريل/نيسان  حيث سيكون إغلاق الأجهزة إجباريًا الساعة السابعة والنصف مساء.

وتشهد المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج، تعميم التجربة على جميع المؤسسات والهيئات الحكومية في سول، ستبدأ مع شهر مايو وسيتم إغلاق جميع أجهزة الكمبيوتر بحلول السابعة مساء.

وأكّدت تقارير محلية أن الموظف الكوري يعاني خللًا في قدرته على خلق توازن بين عمله واستمتاعه بحياته، إذ يعمل الموظف الحكومي في كوريا الجنوبية أكثر من 2700 ساعة سنويًا في المتوسط، وهو معدل مرتفع للغاية بالمقارنة مع الموظفين الحكوميين في بقية الدول المتقدمة.